هنا السويد

بروفيسور سويدي: ستوكهولم يمكن أن تصل لمناعة القطيع في مايو القادم وذروة العدوى إنتهت

 

يورو تايمز / ستوكهولم

قتل البروفيسور توم بريتون أستاذ الاحصاء الرياضي في جامعة ستوكهولم، ان العاصمة السويدية ستوكهولم يمكن ان تحقق ما يسمى ب"مناعة القطيع" خلال شهر مايو القادم، بعد ان وصل تفشي فيروس كورونا الى ذروته الاسبوع الماضي. 

وخلصت دراسة سابقة للبروفيسور توم بريتون، إلى أن السويد ستصل إلى ذروة انتشار الفيروس في أبريل، وهو ما تحقق بالفعل.

ثم قام بحساب أسرع ، ولكن هذه المرة أجرى أستاذ جامعة ستوكهولم دراسة مفصلة، والتي اكتملت ولكن لم تتم مراجعتها بعد.

وقال بريتون في تصريح لوسائل الاعلام السويدية المحلية :- "ان اليوم الذي أصيب فيه معظم الناس بالعدوى حدث في الآونة الأخيرة ، وفي رأيي ربما قبل خمسة أيام من الان

ويقدر أن حوالي ثلث سكان العاصمة أصيبوا بفيروس كورونا ، وأن الحصانة من القطيع تتحقق عندما يصاب حوالي 60 بالمائة من السكان أو يصبحوا في مأمن بعد شفائهم وهو ما يمكن ان يتحقق في مايو.

ووفقاً ل "بريتون" :- في غضون شهر ، قد نكون وصلنا الى حوالي 50 بالمائة وعندما يصاب نصف السكان بالفيروس، يصبح الانتشار أبطأ.

ويفترض "توم بريتون"، أن الذين يصابون بالعدوى يسعون للحصول على رعاية لمدة 10 أيام في المتوسط ، وأن الوفيات تحدث بعد حوالي 20 يومًا من المرض، وهذا يعني أن الوفيات وعدد المرضى المسجلين يمكن أن تستمر في الزيادة لبعض الوقت في المستقبل. 

ولكن وفقًا لمنطقة ستوكهولم ، فإن عددًا أقل من الأشخاص الجدد يبحثون بالفعل عن رعاية من فيروس كورونا.

ويعتمد "بريتون" على عدة سيناريوهات مختلفة مع تدابير مختلفة صارمة لمكافحة العدوى في حساباته، تختلف السيناريوهات بطريقة تجعل الانتشار ينتشر بشكل أسرع مع جهود أقل ضد العدوى. 

وتتأثر عدد الاصابات بكيفية الامتثال للتوصيات.. إذا بدأ سكان ستوكهولم في العيش كالمعتاد مرة أخرى ، يمكن للفارق أن يستعيد الزخم من جديد، وقد أظهرت معلومات انتجتها شركة  "Telia" أن عدد سكان ستوكهولم الذين ينتقلون إلى مركز المدينة يتزايد مرة أخرى ، مما يعني أن خطر الانتشار يتزايد.

ولكن على الرغم من أن توقعات بريتون قد تبدو هادئة ، فإن هذا لا يعني أن الوباء سيستقر في السويد في مايو. لانه درس الوضع في ستوكهولم فقط ، أما بقية مدن البلاد التي لم يكن لها نفس الانتشار، فقد تكون مناعة القطيع أبعد.

وكان عالم الأوبئة "أندرس تيجنيل" اعرب عن إتفاقه مع توقعات بريتون، وقال ان لديهم التقييمات نفسها في هيئة الصحة العامة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى