هنا اوروبا

بومبيو يحذر بريطانيا من شبكة هواوي الصينية

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في لندن اليوم الأربعاء، إن السماح للصين بأن يكون لها دور في شبكة اتصالات الجيل الخامس، يهدد بتقويض تقاسم المعلومات الاستخباراتية بين الحليفين، وذلك خلال زيارة للندن، برزت خلالها خلافاتهما حول إيران.

وبعد محادثات مع رئيسة الوزراء تيريزا ماي، ووزير الخارجية جيريمي هانت، أدان بومبيو، أيضاً السياسيين الذين قال، إنهم "يثيرون الاشمئزاز"، بسبب تأييدهم رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو، وحث الدول الأوروبية على استعادة مقاتلي تنظيم داعش المعتقلين في سوريا والعراق.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع هانت، وفي كلمة ألقاها لاحقاً، وجه الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، رسالة خشنة حول أهمية أمن شبكات الجيل الخامس المتطورة.

وقال إن "الولايات المتحدة ملزمة ضمان أن الأماكن التي سنعمل فيها، الأماكن التي توجد فيها استخبارات أمريكية، والأماكن التي أمننا القومي فيها معرض للخطر، تعمل ضمن شبكات موثوق بها، وهذا ما سنفعله".

ومنعت الولايات المتحدة الوكالات الحكومية من شراء معدات هواوي الصينية، بسبب مخاوف من تجسس بكين على الاتصالات، وأن تصل إلى البنية التحتية الحيوية.

وأفاد تسريب من اجتماع لمجلس الأمن القومي البريطاني في الشهر الماضي، بأن حكومة لندن تخطط للاستعانة المحدودة بهواوي في بناء شبكتها للجيش الخامس 5G.

 

24
 

زر الذهاب إلى الأعلى