أخبار

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يهدد نفوذها في مجالي الأمن والدفاع

حذر تقرير برلماني بريطاني، اليوم الإثنين، من أن لندن ستفقد نفوذها في مجالي الدفاع والأمن على مستوى العالم مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأفاد التقرير الصادر عن مجلس اللوردات (الغرفة العليا في البرلمان) بأن "بريطانيا ستفقد دورها عندما يتم إخراجها من سياسة الأمن والدفاع المشتركة للاتحاد الأوروبي"، بحسب صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وتابع: "قد تكون المملكة المتحدة قادرة على الاستمرار في المشاركة في البعثات الأمنية، لكن لن يكون لها التأثير الذي تتمتع به حاليا في تطوير وتخطيط وقيادة تلك العمليات".

وأشار إلى بعثة الاتحاد الأوروبي لمكافحة القرصنة في منطقة القرن الإفريقي (شرقي القارة)، التي تقودها بريطانيا، وعمليات الاتحاد في كوسوفو وغرب البلقان، التي تضطلع فيها لندن بدور بارز.

ونقلت الصحيفة عن سانديب فيرما، رئيسة اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية في مجلس اللوردات، قولها إن "تلك العمليات أسهمت بشكل كبير في السياسة الخارجية للمملكة المتحدة واستفادت بلادنا منها".

وأضافت أنه بموجب الترتيبات المرافقة لخروج بريطانيا من الاتحاد "ستفقد البلاد تأثيرها في مثل تلك البعثات والعمليات".

ورأت فيرما أنه "على بريطانيا التفاوض للقيام بدور مراقب في عمليات التخطيط للاتحاد الأوروبي وهيئات صنع القرار بها، لمواصلة ارتباطها بالاتحاد بشأن الأمن والدفاع".

واتخذت بريطانيا قرارًا بالخروج من الاتحاد الأوروبي، عبر استفتاء شعبي في 23 يونيو/حزيران 2016.

وبدأت بريطانيا رسميًا، في 29 مارس/ آذار الماضي، عملية الخروج من الاتحاد، بتفعيلها "المادة 50" من اتفاقية لشبونة، التي تُنظّم إجراءات خروج الدول الأعضاء، ومن المقرر أن تكتمل عملية الخروج العام المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى