أخبار

منظمة العفو الدولية تطالب الحكومة العراقية بالتوقف عن استخدام القوة بوجه المتظاهرين

يوروتايمز / منذر المدفعي 

 

 

طالبت منظمة العفو الدولية في بيان شديد اللهجة الحكومة العراقية بالتوقف عن استخدام "القوة المميتة" لمواجهة وتفريق المتظاهرين كما أكدت على ضرورة اجراء تحقيق "فوري وعاجل ومحايد" بشأن مرتكبي جرائم القتل بحق المتظاهرين. 

 

وأعتبرت المنظمة الدولية أن "حجب الانترنت عن المواطنين هو اجراء تعسفي وغير قانوني" انتقادا لقرار الحكومة العراقية التي تعمدت ايقاف عمل شبكات الانترنت في معظم أنحاء العراق لمنع المتظاهرين من ايصال صوتهم إلى بقية أنحاء العالم بينما أشار عادل عبد المهدي في خطابه المتلفز يوم أمس بأنه "لا يسعى إلى تكميم الأفواه". 

 

وفي ختام بيانها الرسمي طالبت منظمة العفو الدولية الحكومة العراقية بالاستجابة العاجلة لمطالب المحتجين المتمثلة "بالقضاء على البطالة وتحسين الخدمات والبنى التحتية ومحاربة الفساد".

 

يشهد السارع العراقي منذ ثلاثة أيام تظاهرات واحتجاجات شعبية واسعة النطاق في عدة مدن في وسط وجنوب البلاد وقد عمدت الاجهزة الامنية إلى استخدام العنف المفرط والرصاص الحي متسببة بمقتل أكثر من 60 مدنيا وجرح المئات بينما يؤكد المتظاهرون أن عدد القتلى أكثر من ذلك وأن هنالك أكثر من ألف معتقل لا يعرفون مصيرهم حتى اللحظة. 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى