هنا اوروبا

جولي ملكي.. موهبة سورية جديدة اهتز لها مسرح برنامج “ذا فويس” الفنلندي

شهدت حلقة برنامج "ذا فويس" بنسخته الفنلندية سطوع موهبة جديدة، شابة سورية صاحبة صوت رائع، هربت مع أمها من سوريا قبيل بدء الحرب إلى السويد ثم فنلندا. جولي ملكي، أذهلت الجمهور ولجنة التحكيم على السواء خلال الحلقة، وألهبت مواقع التواصل الاجتماعي في بلدها الأم.

 

مرة أخرى، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بموهبة فنية سورية، هذه المرة من فنلندا. بصوت متناسق ومباشر، استطاعت الشابة السورية جولي ملكي انتزاع إجماع لجنة الحكم في برنامج "ذا فويس" (The Voice) بنسخته الفنلندية، خلال تأدية أغنية لفنانة البوب العالمية أديل بعنوان "منذ مليون سنة" (Million Years Ago).

الأغنية بحد ذاتها تتحدث عن الأيام الماضية الجميلة التي تخطر على بالنا، فنشعر لوهلة أنها حصلت قبل "مليون سنة". ولعل هذا هو السبب الرئيسي في اختيار الشابة السورية هذه الأغنية تحديدا التي ربطتها بلحظة فراقها لوالدتها.

 

 

 

 

 

 

وقالت ملكي للجنة التحكيم إن الفترة الأصعب بحياتها كانت بعد وفاة والدتها عام 2017، نتيجة إصابتها بالسرطان. وأضافت الفنانة الشابة وهي تقاوم الدموع المترقرقة في عينيها أن والدتها "أعظم إنسان في حياتي… أحبها كثيرا".

وأجمعت لجنة التحكيم على جمال صوت جولي. فنان الراب الفنلندي ردراما المتواجد ضمن لجنة التحكيم قال إن "صوت جولي موهبة نادرة للغاية"، وأنها استطاعت "تجسيد الإحساس الروحاني بشيء ملموس" بصوتها.

خلال أدائها الأغنية، وصلت جولي إلى مقطع يقول "اشتقت للهواء اشتقت للأصدقاء اشتقت لأمي… حدث كل ذلك قبل مليون سنة"، حينها انفجرت حبالها الصوتية كاشفة عن صوت تغلغل في عقول ومشاعر المستمعين ولجنة التحكيم، التي لم يستطع بعض أعضائها من حبس دموعهم.

وكانت ملكي قد انتقلت من سوريا إلى السويد قبل نحو 8 سنوات مع والدتها. ثم عادت وانتقلت قبل مدة قصيرة إلى فنلندا.

وقبل أن تصعد على مسرح "ذا فويس"، قالت جولي إن والدتها لطالما شجعتها على الغناء "كانت تقول لي جولي إذهبي وغني". لتعود وتصف علاقتهما بقولها "كنت أسعد برؤيتها… كانت من أنقى الأشخاص الذين قابلتهم في حياتي. أُهدي الأغنية لوالدتي وأعتقد أن كل ما سأفعله هنا سأهديه لها".

أما عن سبب اختيارها لهذه الأغنية تحديدا فقالت "لأنها ببساطة تقول اشتقت لأمي". لتعود وتضيف "أريد أن أشعر بالكلمات التي أغنيها. عندما أغني، أغني من قلبي".

وقبيل الحلقة، كتبت جولي على حسابها على فيسبوك "أمي كانت دائما تقول: أبقي رأسك مرفوعا، وكوني دوما فخورة ولا تستسلمي. أمي اسمها صباح. يجب أن لا نتوقف عن ذكر أسماء أحبابنا حتى لو غادرونا إلى السماء". لتعود وتكتب بعد انتهاء الحلقة "أمي لقد نجحنا".

 

 

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع نجاح المغنية الشابة، حيث تماهى الكثير منهم مع الأغنية التي أدتها جولي والتي وفقا لهم عبرت عن آلام الكثير من السوريين اللاجئين حول العالم، حيث كتبت إحداهن " رغم الالم والغربة ومن قلب الوجع يبدع السوريون وبيتركوا بصمتهن المشرفة وين ما كانوا..".

 

 

 
 
ر.خ/.infomigrants.
زر الذهاب إلى الأعلى