هنا اوروبا

مسؤول بالاتحاد الأوروبي: اتفاق اللاجئين مع أنقرة يسير بشكل جيد

قال مسؤول سياسة الجوار في الاتحاد الأوروبي يوهانس هان، إن "اتفاق التكتل مع تركيا لكبح تدفق المهاجرين يسير بشكل جيد وإن العلاقات الثنائية تتحسن أفضل مما قد تشير إليه التصريحات".

وأدلى هان بهذه التصريحات لراديو هيئة الإذاعة والتلفزيون النمساوية (أو.آر.إف) اليوم الثلاثاء بعد أيام من إثارة ألمانيا احتمال تعليق الاتحاد الأوروبي لمساعدات تعهد بدفعها لتركيا بموجب اتفاق بشأن المهاجرين.

وفي مقابل الحصول على مساعدات مالية قدرها 3 مليارات يورو وتعهد بتخفيف قيود تأشيرات دخول الأتراك، خفضت أنقرة بشكل كبير عدد المهاجرين من مناطق الصراعات في الشرق الأوسط وأفغانستان إلى أوروبا عبر الأراضي التركية.

وقال هان "لا أشعر بقلق من أي نوع على سلامة اتفاق اللاجئين، إنه قائم"، ومن المقرر أن يلتقي هو ومسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني مع وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو ووزير شؤون الاتحاد الأوروبي عمر جليك اليوم.

وقال هان "يسير التعاون اليومي في الكثير من الأمور بشكل أفضل عما قد توحي به التصريحات وبعض التصرفات التركية".

وكانت ألمانيا، وهي الوجهة المفضلة للمهاجرين، قد رحبت بشدة باتفاق اللاجئين إلا أن علاقاتها مع أنقرة وصلت لأدنى مستوياتها بسبب مجموعة من القضايا، وتبادل الجانبان في الأيام الأخيرة الاتهامات بالتصرف "بشكل غير مقبول".

وقادت النمسا دعوات لتعليق محادثات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي جراء حملة أمنية تنفذها تركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة العام الماضي.

وسجنت تركيا، بمقتضى حالة الطوارئ التي تفرضها، نحو 50 ألف شخص في انتظار محاكمتهم بينهم مواطن ألماني يعمل مع جماعة لحقوق الإنسان كما تقرر إيقاف أو إقالة نحو 150 ألفاً.

ورداً على سؤال عن فرص تركيا للانضمام للاتحاد الأوروبي خلال عام، قال هان إنه لا يرى حاجة لاستمرار حالة الطوارئ وأن إلغاءها سيحسن من حكم القانون في تركيا، وقال تشاووش أوغلو إن "أنقرة قد تعيد تقييم وقد تعلق جميع الاتفاقيات بمقتضى اتفاق اللاجئين إذا لم يرد الاتحاد الأوروبي بشكل إيجابي على قضية إلغاء تأشيرات سفر الأتراك".

 رويترز

 
زر الذهاب إلى الأعلى