هنا اوروبا

ماكرون يدعو الفرنسيين للوحدة خلال تنصيبه رئيسا لفرنسا لولاية ثانية ويؤجل إختيار رئيس الوزراء

خلال مراسم بسيطة لكنها زاخرة بالدلالات الرمزية في قصر الإليزيه، تم السبت تنصيب الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون لولاية ثانية من خمس سنوات. وماكرون أول رئيس يفوز بولايتين متتاليتين منذ عقدين لكنه لم يعلن بعد عن الشخصية التي سيسند إليها منصب رئيس الوزراء في ولايته الجديدة.

شهد قصر الإليزيه بباريس، اليوم السبت، حفل تنصيب إيمانويل ماكرون لفترة رئاسية ثانية، بعد فوزه في الانتخابات التي جرت قبل أسبوعين.

وبدأ الحدث بإعلان النتائج الرسمية للانتخابات من قبل رئيس المجلس الدستوري لوران فابيوس.

بعدها دعا الرئيس الفرنسي في كلمة مقتضبة إلى “التحرك دونما هوادة” لتكون فرنسا “أكثر استقلالاً”. كما تعهد ماكرون باتخاذ إجراءات أولية لتجنب أي تصعيد إضافي للحرب الروسية في أوكرانيا قبل أن يواصل التركيز على الترويج لفرنسا وأوروبا على المسرح العالمي.

قال ماكرون: “الوقت المقبل سيكون وقت العمل الحازم من أجل فرنسا وأوروبا”. ووعد بـ”اتخاذ إجراءات أولية لتجنب أي تصعيد بعد العدوان الروسي على أوكرانيا”.

وتعهد ماكرون بـ”اتخاذ إجراءات لا هوادة فيها لتحقيق هدف، وهو أن تكون الأمة أكثر استقلالية، وأن تعيش على نحو أفضل، وأن نبني استجاباتنا الفرنسية والأوروبية لتحديات القرن”.

كما وعد ماكرون بإيجاد “طريقة عادلة” لحكم البلاد وتخفيف التوتر الاجتماعي من خلال جعل الحكومة والبرلمان يعملان جنبا إلى جنب مع النقابات والجمعيات والشخصيات الأخرى من العالم السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

وكان ماكرون قد حصل على 58.5% من الأصوات في الجولة الثانية متفوقاً على منافسته اليمينية مارين لوبان التي حصلت على 41.4% من الأصوات.

زر الذهاب إلى الأعلى