أخبار

تعرف على الأشخاص الذين يشمون الموسيقى ويتذوقون الألوان

هل سمعت عن أشخاص يسمعون أو تذوق الألوان، أو يرون الموسيقى بأعينهم؟ العديد من الأشخاص يملكون القدرة على الربط بين الحواس بطريقة مدهشة بسبب حالة صحية نادرة تدعى "سنسثيا". 

وعرّف العلماء "سنسثيا" بأنها حالة عصبية تنشط أكثر من إحساس واحد في نفس الوقت. ووفق بعض التقديرات، فإن واحداً من كل 200 شخص، معظمهم نساء، يصابون بهذه الحالة. 

ويتضمن النوع الأكثر شيوعاً من هذه الحالة، إدراك الأرقام والحروف أو الكلمات عبر الألوان، على سبيل المثال قد ترتبط مشاهدة حرف A لدى البعض باللون الأخضر على الدوام. 

وقد تؤدي هذه الحالة أيضاً إلى ارتباط حاسة الذوق بالسمع في الكثير من الأحيان، فيسمع المصاب مثلاً أغنيته المفضلة لدى تناول وجبة معينة. 

إضافة إلى ما سبق تؤدي "سنسثيا" إلى ارتباط حاستي اللمس والشم، إذ قد تثير لمسة اليد رائحة معينة مثل الخزامى أو أي رائحة أخرى جميلة. 

وطرح موقع "ميترو" الإلكتروني مثالاً على هذه الحالة، الفنانة البريطانية فيليبا ستانتون التي ترتبط لديها الألوان والأشكال بالموسيقى والأصوات. 

إلا أن ما يميز حالة فيليبا هو مقدرتها على الربط بين الروائح وملمس الأشياء، الأمر الذي مكنها من استخدام هذه الملكة في فنونها، ونجحت في تحويل الروائح والنكهات إلى أعمال فنية رائعة. 

 
 
 
 
 
24
زر الذهاب إلى الأعلى