هنا السويد

أردوغان يقايض.. انضمام السويد إلى ناتو مقابل وقف المظاهرات ضد تركيا

صمم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على منع انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي ناتو، مطالباً بوقف الاحتجاجات المعادية لأنقرة على أراضيها.

وقال أردوغان، إن على السويد ألا تنتظر الضوء الأخضر من أنقرة للانضمام لحلف شمال الأطلسي في قمة الشهر المقبل. 
ونُقل عن الرئيس التركي قوله للصحافيين على متن طائرة عائدة من أذربيجان أمس الثلاثاء، إن بلاده لا يمكن أن ترد بالإيجاب على طلب السويد الانضمام لحلف شمال الأطلسي، في الوقت الذي يتظاهر فيه “إرهابيون” في ستوكهولم. وأضاف أن موقف تركيا سيتضح مرة أخرى في المحادثات  مع المسؤولين السويديين في أنقرة اليوم الأربعاء.
وتزامنت التصريحات مع لقاء مسؤولين من تركيا والسويد وفنلندا وحلف شمال الأطلسي اليوم في أنقرة في محادثات للتغلب على الاعتراضات التركية التي تعرقل انضمام السويد إلى الحلف.
وقال كبير المفاوضين السويديين أوسكار ستينستروم، إن المحادثات مع الأتراك كانت جيدة، وأنها ستستمر رغم أنه لم يُعلن  موعدها. 
وأضاف “مهمتي هي إقناع تركيا بأننا فعلنا ما يكفي. أعتقد أننا فعلنا ذلك.لكن أنقرة غير مستعدة لاتخاذ قرار بعد وتعتقد أنها في حاجة إلى مزيد من الإجابات على أسئلتها”.


وصادقت تركيا في مارس (آذار) على طلب فنلندا الانضمام إلى الحلف بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، لكنها تعترض، إلى جانب المجر، على انضمام السويد إليه، بسبب إيواء أعضاء جماعات كردية متشددة تعتبرها إرهابية.

واشتد التوتر بين تركيا والسويد في الآونة الأخيرة بعد ضد لتركيا وحلف شمال الأطلسي في ستوكهولم في الشهر الماضي رُفعت  فيه راية حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا والاتحاد الأوروبي، على مبنى البرلمان

زر الذهاب إلى الأعلى