هنا اوروبا

الجزائر تستبدل اللغة الفرنسية بالإنجليزية

يوروتايمز/ منذر المدفعي

 

إدراج اللغة الإنجليزية بدلا من الفرنسية في المعاملات والوثائق الرسمية والمراسلات. هذا ما أمرت به وزارة التعليم العالي في الجزائر مؤكدة بأن هذا القرار يهدف إلى "تعزيز الإنجليزية كلغة بحث جامعي وخلق بيئة عالمية للأبحاث العلمية وتكوين طلبة فاعلين في المجتمع".

 

وقد أكد وزير التعليم العالي الجزائري الطيب بو زيد أنه "نحن حاليا نتحدث عن المشاريع العلمية لكن المشاريع لا تكفي لوحدها من دون لغة عالمية ولهذا السبب نرى بأن التركيز على الإنجليزية سيكون له أهمية كبرى لمستقبل الطلاب".

 

وبهذا الصدد أطلقت وزارة التعليم العالي استطلاعا للرأي على موقعها الالكتروني وهو مستمر حتى 5 آب أغسطس، وقد أشارت المعطيات حتى اللحظة بأن 94 بالمئة من الطلاب يفضلون الإنجليزية على الفرنسية. بينما يؤكد الأساتذة بأنها "خطوة جيدة لكنها تحتاج إلى إعادة هيكلة النظام التعليمي برمته". 

 

وقد أكد في نفس الوقت عدد كبير من أساتذة المدارس أن تبني هذا القرار يحتم على الجزائر التركيز على الإنجليزية اعتبار من المراحل الابتدائية وألا يقتصر هذا التعديل على الدراسة الجامعية. إلا أن الآراء تتفق على إيجابية هذا القرار الذي سيمنح الجزائري إمكانية الاندماج السريع في عالم الشركات الكبرى في كافة أنحاء العالم.  

 

زر الذهاب إلى الأعلى