أخبار الهجرة

ما مصير المهاجرين العالقين بالبحر على متن “أكواريوس”؟

تظل سفينة أكواريوس عالقة في عرض البحر، ويوجد على متنها 629 مهاجرا. وهذا بعد أن رفضت إيطاليا ومالطا استقبالها. وكانت الحكومة الإسبانية أعلنت أمس أنها مستعدة لاستقبال هذه السفينة الإنسانية العالقة في المتوسط منذ حوالي يومين. ويحتاج المهاجرون إلى حوالي أربعة أيام من الإبحار للوصول إلى مرفأ فالنسيا الإسباني.

 

لاتزال سفينة "أكواريوس" عالقة في البحر المتوسط بعد أن رفضت إيطاليا ومالطا استقبال المهاجرين الذين تم إنقاذهم قبالة السواحل الليبية ليل السبت 9 حزيران/يونيو. 

وكانت الحكومة الإسبانية قررت استقبال  سفينة اكواريوس التي تقل 629 مهاجراً بينهم ست حوامل، و11 طفلا و123 قاصرا.

وتم اختيار مرفأ فالنسيا لاستقبال سفينة المهاجرين، بحسب بيان الحكومة الاسبانية التي اعتبرت أنه "من واجبنا المساعدة في تجنب كارثة إنسانية وتقديم ‘مرفأ آمن’ لهؤلاء الأشخاص".

 

وحتى الآن لم تتحرك السفينة من موقعها بين إيطاليا ومالطا.

واعتبرت منظمة "إس أو إس ميد" قرار الحكومة الإسبانية "إشارة إيجابية للغاية. لكن الوصول إلى إسبانيا يتطلب عدة أيام من الإبحار. ومع هذا العدد الكبير من الناس على متن الطائرة والظروف الجوية، يمكن أن تصبح الحالة حرجة".

View image on TwitterView image on TwitterView image on Twitter

ويحتاج المهاجرون إلى حوالي 4 أيام من الإبحار للوصول إلى مرفأ فالنسيا الذي يبعد حوالي 1300 كيلومتر عن موقع السفينة الحالي.

ومن أجل الحفاظ على سلامة المهاجرين ووصولهم بشكل آمن إلى إسبانيا، قررت إيطاليا إرسال سفينتين لنقل 500 مهاجر. وسيتوجه باقي المهاجرين على متن أكواريوس إلى مرفأ فالنسيا.

وقدمت مالطا وإيطاليا مساعدات غذائية ومياه للمهاجرين على متن أكواريوس، بعد أن تعرضتا لضغوط دولية لمساعدة السفينة.

View image on TwitterView image on TwitterView image on Twitter
 

وهي المرة الأولى التي تغلق فيها إيطاليا مرافئها منذ وصول تحالف الرابطة وحركة خمس نجوم إلى الحكم.

وبعد إعلان الحكومة الإسبانية قرارها، قال وزير الداخلية الإيطالي وزعيم حزب الرابطة (يمين متطرف) "إنها المرة الأولى التي ترسو فيها سفينة أنقذت مهاجرين قبالة ليبيا في مرفأ غير إيطالي، إنه مؤشر على أن شيئا بدأ يتغير".

 

 

 

 

 

 

 

infomigrants.

زر الذهاب إلى الأعلى