أخبار

مشاجرة بين جيران تتحول إلى هجوم على محلات السوريين في تركيا

انطلقت موجة اعتداءات على السوريين في مدينة شانلي أورفة جنوب شرق تركيا عقب مشاجرة تسببت في مصرع شخصين، واعتقلت قوات الأمن 45 شخصًا.

وشهد مساء أمس الأول تشاجر أطفال جيران أتراك وسوريين، وتسبب إطلاق سوريين النيران خلال المشاجرة في مصرع الشقيقين محمود ومسعود من أسرة داغ وإصابة ثلاثة أشخاص.

وعقب انتشار أنباء عن الواقعة على مواقع التواصل الاجتماعي احتشد المواطنون وأقدموا على إلقاء الحجارة على المنازل والمحلات التابعة للسوريين، بينما تدخلت قوات الأمن واعتقلت عددًا من المواطنين.

واليوم اتخذت قوات الشرطة إجراءات أمنية في الأحياء والشوارع الرئيسة التي يتركز فيها السوريون، كما امتنع غالبية السوريين عن فتح محلاتهم في مركز المدينة عقب الأحداث.

وعلى خلفية الأضرار التي لحقت بمحلات السوريين أقدم عدد من التجار على تعليق ورقة في نوافذ محلاتهم كتب عليها ” والله لسنا سوريين بل أورفيين”.

ومساء أمس تجمع عدد من المواطنين في العديد من مناطق المدينة ورفعوا شعارات “لا نريد السوريين”.

وقام الحشود بتحطيم نوافذ محلات السوريين وتخريبها، وتدخلت قوات الشرطة وقامت باعتقال عدد من المواطنين وتعرض المحلات لأضرار بالغة.

وأرسلت تعزيزات أمنية من المدن المجاورة لمدينة شانلي أورفا التي تتواصل فيها التوترات.

من جانبها داهمت فرق الأمن بمديرية أمن شانلي أورفا منازل 15 شخصا بحجة مشاركتهم منشورات تحريضية على مواقع التواصل الاجتماعي عقب الواقعة وقامت باعتقالهم، وعقب الانتهاء من الفحوصات الطبية تم نقل المتهمين إلى مديرية الأمن.

واعتقلت قوات الأمن أن 30 شخصا اعتدوا على ممتلكات السوريين أثناء الأحداث.

جدير بالذكر أن إدارة الهجرة قامت بترحيل 639 سوريًا لتورطهم في اتهامات مختلفة.

وعلى صعيد  منفصل قررت السلطات التركية إغلاق مخيم إيواء سليمان شاه في بلدة أكشاكالا، ومنحت اللاجئين المقيمين في المخيم الذي تقرر إغلاقه الانتقال إلى المخيم المقام في بلدة سوروتش، أو تقديم مساعدات مادية للراغبين منهم في الانتقال لمدينة أخرى.

وأعلن المسؤولون أن أعمال الإخلاء التي ستنطلق يوم الإثنين ستنتهي في السادس والعشرين من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

يقيم 22 ألف و222 شخصًا في مركز إيواء سليمان شاه الذي تأسس عام 2012 بموجب قرار إدارة الهجرة، ويبعد 5 كيلومترات عن مدينة تل أبيض السورية.

هذا وتشير الإحصاءات الرسمية إلى وجود 3 مليون و353 ألف و462 لاجئًا سوريًا مسجلًا داخل تركيا، وأن مدينة شانلي أورفا تضم 470 ألفًا من هؤلاء اللاجئين.

 

المصدر : زمان التركية

زر الذهاب إلى الأعلى