هنا اوروبا

القبض على طيار ياباني «ثمل» بمطار هيثرو

قررت الخطوط الجوية اليابانية فرض إجراءات صارمة على شرب الكحول بين موظفيها، في أعقاب إلقاء القبض على أحد طياريها في بريطانيا بعد إخفاقه باختبار لقياس نسبة الكحول في الدم قبل الإقلاع.
ونقلت وكالة أنباء «كيودو» اليابانية عن وزير النقل الياباني كيتشى إيشى القول: «سنلجأ إلى جميع الوسائل لضمان سلامة رحلات الطيران».
وأضاف أن الوزارة ستبحث المعايير المطبقة دولياً في هذا الشأن قبل تشديد القواعد على صناعة الطيران اليابانية.
وتأتي تصريحات الوزير بعد أن أقر مساعد طيار في شركة الخطوط اليابانية بالذنب أمام محكمة إكسبريدج البريطانية، حيث تجاوز النسبة المسموح له بأن يشربها من المواد الكحولية.
واضطرت الخطوط اليابانية إلى تسيير الرحلة مساء الأحد الماضي من مطار هيثرو في لندن إلى مطار هانيدا في طوكيو باثنين من الطيارين، وليس ثلاثة كما هو المعتاد.
وتسبب أمر الطيار في تأخير الرحلة لمدة ساعة و10 دقائق.
وكان الطيار الياباني، الذي يبلغ من العمر 42 عاماً، قد تناول 10 مرات ضعف كمية الـ20 مل المسموح بها قبل الإقلاع، وفقاً لقانون الطيران في بريطانيا.
وشرب الطيار زجاجتي نبيذ و5 علب جعة على مدار 6 ساعات قبل الرحلة بيوم.
وكانت سائقة حافلة في مطار هيثرو قد اشتمت رائحة الكحول المنبعثة من فم الطيار، فأخطرت الشرطة في الحين، حيث تم القبض عليه قبل الرحلة المقررة إلى طوكيو بنحو 50 دقيقة.
وأعيد الطيار إلى الحجز ليمثل أمام المحاكمة نهاية الشهر الحالي.
ويأتي حادث الطيار بعد أن قدمت شركة خطوط «كل اليابان» الجوية اعتذاراً بسبب تأخير 5 من رحلاتها في جزيرة أوكيناوا، جنوب البلاد، الأسبوع الماضي، بعد إصابة طيار بحالة من الإعياء بسبب تناوله لكميات من المشروبات الكحولية.

 
 
 
 
 
 
ا ش ا
زر الذهاب إلى الأعلى