أخبار

مصر ترفع أعلى مستويات الجاهزية تحسباً لمخاطر «دانيال»

وجهت الحكومة المصرية، المحافظات برفع درجات الاستعداد القصوى، لمواجهة موجة الطقس السيئ، تأثراً بالإعصار «دانيال» القادم من ليبيا، وتشمل تأثيراته رياحاً مثيرة للأتربة، وأمطاراً متنوعة، خلال اليومين القادمين.

وتم بالفعل اتخاذ العديد من الاستعدادات في المحافظات الساحلية المطلة على البحر المتوسط، وخاصة في الإسكندرية ومطروح والبحيرة؛ وذلك على ضوء توقعات هيئة الأرصاد الجوية، بتعرض بعض المحافظات المصرية لحالة من اضطراب الأحوال الجوية.

وكلف اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بالتنسيق المستمر مع غرف عمليات المحافظات، للتدخل السريع، لمواجهة أي طوارئ، والتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء في هذا الشأن، لسرعة التعامل مع أي أحداث طارئة.

وتلقى الوزير تقريراً، أمس الثلاثاء، من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة، حول متابعة جهود المحافظات على مدار الساعة، بشأن الإجراءات والاستعدادات التي اتخذت، لمواجهة عدم الاستقرار في الطقس.

وكشفت الوزارة أن محافظة الإسكندرية رفعت درجة الاستعداد القصوى مع المتابعة الآنية داخل غرفة الأزمات والطوارئ؛ بهدف رصد أي حالات طارئة للتعامل الفوري، وتجنباً لحدوث أي مشكلات، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية بكافة الشوارع.

وأهابت المحافظة بالمواطنين إلى ضرورة توخي الحذر ‏أثناء القيادة، خلال هطول الأمطار، وتقليل التحرك بالسيارات، للسماح لسيارات رفع مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر، وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات، ‏والمحافظة على مسافة أمان أكبر من المعتاد، وعدم ‏الوقوف أسفل البلكونات القديمة والمتهالكة، وعدم وقوف السيارات على مواقع تصريف مياه الأمطار، وعدم وضع السيارات تحت الأشجار أو في أماكن احتمال سقوط الأشجار.

وشددت محافظة مطروح على أنها اتخذت كافة الاستعدادات اللازمة، لمواجهة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، خاصة مع سقوط أمطار خفيفة ومتوسطة على مدن المحافظة.

وأكدت مطروح أنه تم رفع درجة الاستعداد والتأهب والجاهزية لجميع الجهات المعنية بالمحافظة، والتعاون في جهود إزالة وسحب أي تراكمات مياه أمطار من الشوارع الرئيسية والفرعية.

وأكدت محافظة البحيرة رفع كافة درجات الاستعداد، وتمركز مختلف المعدات، وانعقاد غرفة العمليات وإدارة الأزمات المركزية بديوان عام المحافظة، والتواصل مع المراكز والمديريات على مدار الساعة، لتلقي كافة البلاغات، لمتابعة حالة الطقس وعدم استقرار الأحوال الجوية مع اتخاذ كافة التدابير اللازمة، للحد منها.

وشددت المحافظة على استمرار الجاهزية والاستنفار التام والتواجد المستمر لجميع الأجهزة التنفيذية، وسرعة الاستجابة الفورية لأي مطالب للمواطنين، خاصة فيما يتعلق بسوء حالة الجو والأمطار.

زر الذهاب إلى الأعلى