هنا السويد

لهذه الأسباب تحصل النساء في السويد على أجور وراتب تقاعد أقل من الرجال

 تزال المرأة تكسب أقل من الرجل

يورو تايمز / ستوكهولم

رغم ان النساء في السويد يتمتعن بمستوى تعليمي أعلى من الرجال ، لكنهن رغم ذلك يحصلن على رواتب أقل ، ويحصلن على دخل سنوي أقل ، وعلى المدى الطويل ، معاشات تقاعدية أقل. 
ووفقا لتقرير جديد من إحصاءات السويد ، SCB. 
وقالت لينا بيرنهاردتز من هيئة الإحصاء: "لقد تراجعت الفروق ، لكنها بطيئة".

وتعزى الفجوة في الأجور إلى حد كبير إلى حقيقة أن النساء والرجال يعملون بأشياء مختلفة وفي قطاعات مختلفة. بالإضافة إلى ذلك ، تكون الفروق أكبر إذا كان مستوى الأجور أعلى.

وقالت "لينا بيرنهاردز" من هيئة الاحصاء والتي شاركت في اعداد تقرير بعنوان (الحديث عن الرجال والنساء حقائق وارقام) ان هذا الامر يرتبط بحقيقة أن العمالة ذات الأجور المنخفضة غالباً ما تكون مهن تهيمن عليها النساء. في الواقع ، كلما زاد عدد النساء في المهنة كلما انخفض الراتب. الفرق بين الرجال والنساء في هذا النوع من مهنة أقل بسبب وجود كثير من الأحيان أقل فسحة للراتب، على سبيل المثال، الممرضات أو المربيات، 

وعندما نأخذ بعين الاعتبار ، التعليم، والعمر، وساعات العمل والقطاع الذي تعمل فيه، فالمرأة  تحصل على  95 في المئة من أجور الرجال. إذا لم تؤخذ هذه العوامل في الاعتبار ، تكسب المرأة 88 في المائة مما يكسبه الرجال.

"يمكننا المقارنة مع عام 1996 ، عندما كان لدى النساء 83 و 92 في المائة من رواتب الرجال ، وهذا يتوقف على ما إذا كانوا قد حققوا هذا التوازن المعياري أم لا. لذلك ، تضاءلت الفروق ، لكنها بطيئة ، كما تقول لينا بيرنهولدتز.

بالإضافة إلى ذلك ، تعمل النساء بدوام جزئي أكثر من الرجال ، وتخرج معظم أيام استحقاقات الولادة وأيام VAB ، ولديهن أيام مرضية أكثر.

– وهذا يؤدي إلى دخل سنوي أقل من الرجال. يمكن للمرء أن يرى أن الفرق الكبير يحدث في سن الولادة ، "تقول لينا بيرنهاردتز.

وتقول: "إن الدخل السنوي الأدنى ، بدوره ، يؤدي إلى معاش أقل ، حيث تبلغ النساء في المتوسط ​​68 في المائة من معاشات الرجال – وهو يزداد مع التقدم في السن.

اقرأ تقرير SCB بأكمله هنا

زر الذهاب إلى الأعلى