هنا اوروبا

فرنسا: كيف يمكن لطالبي اللجوء في باريس فتح حساب مصرفي؟

لمواجهة ارتفاع أعداد طلبات فتح حسابات مصرفية من قبل طالبي اللجوء، قررت بلدية باريس ومصرف "لا بوست" افتتاح مكتب خاص للتعامل مع هذه الطلبات في الدائرة 11 لمدينة باريس.

أطلق مجلس مدينة  باريس ومصرف "لا بوست" الفرنسي إجراء في منتصف آذار / مارس الماضي، يهدف إلى تسهيل فتح طالبي اللجوء حسابا مصرفيا. ومن أجل ذلك، قامت إدارة المصرف بتخصيص أحد المكاتب في فرعها الكائن في الدائرة 11 في باريس، لاستقبال طلبات طالبي اللجوء. ووصف مجلس مدينة باريس الإجراء بأنه "غير مسبوق".

ولطالما كان للمهاجرين فرصة أن يكون لهم حساب مصرفي خاص بهم، من أجل أن يستلموا عبره المساعدات الاجتماعية المخصصة لهم. إلا أن مكاتب مصرف "لا بوست" شمال باريس، تحديدا في الدائرة 18 للعاصمة الفرنسية في منطقة لا شابيل، وجدت نفسها تحت ضغط الأعداد الكبيرة لطلبات المهاجرين واللاجئين. ففي 2016، تقدم حوالي سبعة آلاف طالب لجوء بطلبات لفتح حسابات في هذه المنطقة، مقارنة بألفين خلال العام 2014.

ولمواجهة هذا الواقع، اقترح نيكولا بونيت أولالد، المدير الفرعي لمصرف "لا بوست"، افتتاح مكتب جديد للمصرف في الدائرة 11 بباريس مخصصا حصرا لهذا النوع من الحسابات.

ويقول أولالد: "منذ إطلاق العمل بهذه المبادرة، تقدم 242 شخصا بطلبات ليفتحوا حسابات مصرفية، كما نستقبل يوميا نحو 22 طلبا جديدا، يتم تحويلهم لمستشاري المصرف المداومين خلال الفترة الصباحية".

على طالبي اللجوء الراغبين بفتح حساب مصرفي، أن يأخذوا موعدا مسبقا عبر جمعية " فرنسا ارض لجوء". بعد ذلك عليهم التوجه إلى المصرف، الذي يفتح أبوابه يوميا من الساعة 8 صباحا حتى 12 ظهرا، حيث سيكون باستقبالهم مستشارين يتكلمون الإنكليزية بطلاقة. وحتى إذا كان اللاجئون لا يتحدثون الإنكليزية أو الفرنسية، سيتم تأمين مترجم لهم عبر تقنيات "البث الحي" (video conference).

*يقع مصرف "لا بوست" في شارع أوبركامبف، في الدائرة 11 لباريس. تجدر الإشارة إلى أنه  لا فائدة من الذهاب مباشرة إلى المصرف، عليكم أخذ موعد مسبق عبر جمعية "فرنسا أرض لجوء".

 

 

 
 
 
 
 
infomigrants
زر الذهاب إلى الأعلى