هنا السويد

السويد : دواء منع الإصابة بفيروس الإيدز في الصيدليات وبثمن أرخص

تمت الموافقة من قبل وكالة الأدوية السويدية على استخدام الرجال المثليين دواء Prep للوقاية المسبقة من التعرض لفيروس نقص المناعة المكتسب (HIV).

حيث يمكن الحصول عليها من أي طبيب في السويد اليوم، ويمكن إضافة الدواء إلى مستحقات الأدوية التي يتم شرائها من الصيدليات والتي لا تتجاوز سقفها الـ 2200 كرونة سويدية.

نشرت هيئة الصحة العامة في شهر أغسطس-آب من هذا العام أن دواء Prep  للوقاية المسبقة من التعرض لفيروس نقص المناعة المكتسب يجب أن يتم وصفه للشخص بعد تقييم الطبيب والشخص المعني معاً، وذلك حسب مدى خطورة الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب. كما تم تطوير المبادئ التوجيهية لوصف الدواء وذلك من قبل مجموعة إخصائيين لعلاج مضاد الفيروسات (RAV).

يستخدم دواء Prep للوقاية المسبقة من التعرض لفيروس نقص المناعة المكتسب في الولايات المتحدة، ويستخدم أيضا في بعض البلدان في أوروبا. ومن سبتمبر 2017 هنالك أدوية بديلة أرخص بكثير. وهذا يجعل الدواء غير مكلف جدا بعد الآن.ويأتي هذا الخبر في ظل فعاليات مهرجان برايد في ستوكهولم الذي سيمتد ليوم الاحد القادم. ويهدف المهرجان إلى تعزيز حقوق جميع الهويات الجنسية ومساواتها بالآخرين قانونيا وعرفيا. 
يقوم المهرجان كما باقي السنوات بتسليط الضوء على قضايا الأشخاص المتحولين جنسيا، مزدوجي الميول الجنسية والأشخاص من ذوي الميول الجنسية المثلية. وذلك من خلال مجموعة من المحاضرات والندوات بالإضافة إلى ورش عمل تعنى بقضايا هؤلاء الأشخاص.

 

 

 

 

 

 

راديو السويد

زر الذهاب إلى الأعلى