هنا اوروبا

البرلمان الدنماركي يوافق على رفع ميزانية الدفاع

وافق البرلمان الدنماركي، اليوم الأحد، على تخصيص 12.8 مليار كرونة إضافية (2.14 مليار دولار) للإنفاق العسكرى خلال الست سنوات المقبلة واعتبر روسيا أحد التهديدات الرئيسية لأمن البلاد.

وبموجب الاتفاق المقترح فى أكتوبر تشرين الأول ستشكل الدنمرك العضو فى حلف شمال الأطلسى فرقة عسكرية من 4000 فرد تركز نشاطها فى بحر البلطيق.

وبحلول عام 2023 سيزيد الإنفاق العسكري 20 في المئة عن مستوياته الحالية. وكان البرلمان وافق في وقت سابق على تخصيص مبلغ 22 مليار كرونة للإنفاق العسكري في 2018.

وقال رئيس الوزراء لارس لوكه راسموسن في بيان "التهديد الذي تمثله روسيا حقيقى ويتزايد لذا علينا أن نظهر العزم على الدفاع ونحن عازمون"، حسبما ذكرت "رويترز".

وفي 2016، حركت روسيا صواريخ إسكندر-إم ذات القدرات النووية إلى جيب كالينينجراد على بحر البلطيق ونشرت نظامها الدفاعي الصاروخي إس-400 هناك.

وفي أبريل من نفس العام قالت الدنمرك إن روسيا اخترقت شبكة الكمبيوتر الخاصة بوزارة الدفاع وأطلعت على البريد الإلكتروني للموظفين في 2015 و2016.

وفي بيان منفصل ساق وزير الخارجية الدنماركي أندرس سامويلسون مخاوف أمنية أخرى تستشعرها الدنمرك.

وقال البيان "التهديدات الدولية خطيرة للغاية. وروسيا الأكثر رغبة في تأكيد نفوذها قرب حدود حلف شمال الأطلسي والإرهاب والتهديدات الإلكترونية وتدفقات غير عادية من المهاجرين، كلها أمور يتعين علينا مواجهتها".

 
 
رويترز
زر الذهاب إلى الأعلى