هنا السويد

السويد: أرتفاع عدد حوادث اطلاق النار بالمناطق المكتظة بالسكان خلال السنوات الثلاث الماضية

يورو تايمز / ستوكهولم

اظهرت أرقام الشرطة السويدية أن نسبة حوادث إطلاق النار في المناطق المكتظة بالسكان قد زادت خلال السنوات الثلاث الماضية. 

ويقول أمير رستماني ، أستاذ علم الإجرام ، إنه لا يهم مكانها. – بالنسبة للعصابات ، من المهم العثور على الشخص لإطلاق النار أو القتل في أسرع وقت ممكن. 

في أغسطس / آب الماضي فقط، قتل عشرة أشخاص رمياً بالرصاص في السويد. 

وتظهر إحصاءات الشرطة أن هذا هو الشهر الأكثر دموية حتى الآن هذا العام. 

منذ عام 2018 ، قُتل 169 شخصًا في أعقاب أعمال العنف بالأسلحة النارية. في الوقت نفسه ، تزداد مخاطر تعرض الأبرياء للعنف من قبل العصابات ، وفقًا لدراسات سابقة .

يظهر مسح SVT أن إطلاق النار في الأماكن العامة في المناطق المكتظة بالسكان أصبح شائعًا بشكل متزايد. من 175 حالة في 2018 إلى 220 حادثة إطلاق نار في 2020.

حتى نهاية أغسطس من هذا العام ، وقع 141 حادث إطلاق نار في مناطق مكتظة بالسكان. يمثل هذا ما يزيد قليلاً عن 64 في المائة من جميع عمليات إطلاق النار هذا العام ويظهر زيادة في الحصة بنحو عشر نقاط مئوية منذ عام 2018.

أمير رستمي ، الأستاذ المساعد في علم الإجرام ، يدرس الجريمة المنظمة في السويد ولا يتفاجأ بالزيادة. يقول إن الأشخاص الذين يعرفون أن لديهم تهديدًا يصعب العثور عليهم. لذلك ، لا تتوقف العصابات عن خطر إصابة أطراف ثالثة بالرصاص.  

الزيادات في المدن الصغيرة 

حوادث إطلاق النار في ستوكهولم تمثل الحصة الغالبة من الزيادة. هناك ، تضاعف عدد عمليات إطلاق النار في المناطق المكتظة بالسكان تقريبًا بين عامي 2019 و 2020. بينما يتناقص هذا النوع من إطلاق النار في Skåne.

ولكن إذا تجاهل المرء المناطق الحضرية في ستوكهولم وفاسترا جوتالاند وسكاين ، فإن إحصاءات الشرطة تظهر نمطًا آخر: عمليات إطلاق النار في المناطق المكتظة بالسكان تتزايد أيضًا في أجزاء أخرى من البلاد. فقط حتى نهاية أغسطس من هذا العام ، وقعت 42 عملية إطلاق نار من هذا القبيل ، وهو عدد أكبر مما حدث خلال عام 2018 بأكمله عندما وقع 34 إطلاق نار.

المخاطر تقلل الثقة  

درجة التطهير أثناء إطلاق النار منخفضة نسبيًا. وفقًا لأمير رستمي ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تضرر ثقة الناس في المجتمع القانوني وزيادة الخوف من التأثر.  

– الخطر الكبير الذي أراه هو أن الناس يفقدون الثقة في قدرة الدولة على حفظ النظام والأمن.

زر الذهاب إلى الأعلى