أخبار

البنتاغون: عدد الجنود الأمريكيين في الشرق الأوسط أكبر من الأرقام المعلنة

نشرت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون، الإثنين تقريراً فصلياً يكشف أن عدد الجنود الأمريكيين المنتشرين في ميادين حرب في الشرق الأوسط يتخطى الأرقام الرسمية المعلنة، حتى الآن.

وقال تقرير البنتاغون على موقعه الالكتروني إنه، في 30 سبتمبر (أيلول) الماضي، كان 15 ألفاً و298 عسكرياً منتشرين في أفغانستان و8892 آخرين في العراق، و1720 في سوريا.

وهذه الأرقام مختلفة جداً عن تلك التي نشرتها وزارة الدفاع الأمريكية في الأشهر الأخيرة، التي أفادت  بأن الولايات المتحدة تنشر رسمياً 503 عسكريين في سوريا و5262 في العراق.

وكانت الأرقام تمثل ما يسميه البنتاغون "مستوى إدارة القوات"، وهو إجراء اتخذ في عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، يحدد سقفاً لعدد العسكريين الأمريكيين المنتشرين في الشرق الأوسط.

لكن البنتاغون حرص على احترام هذا الإجراء إلى حد ما، مع أن عدد الجنود على الأرض أكبر بكثير من الأرقام الرسمية، وذلك باستبعاد عمليات الانتشار قصيرة الأمد، وبعض الفئات العاملة في الجيش من الإحصاء.

ورداً على سؤال عن هذا الفارق، قال المتحدث باسم البنتاغون روب مانينغ: "لسنا في نقطة تجعلنا نصدر إعلاناً رسمياً مختلفاً عما ذكر سابقاً".

إلا أنه أكد أن الولايات المتحدة ستعلن العدد الدقيق لجنودها المنتشرين في هذه الدول التي تشهد نزاعات، دون أن يذكر موعداً لذلك. وقال مانينغ "سنلتزم بأكبر قدر ممكن من الشفافية دون كشف قدراتنا للعدو".

وفي مواجهة الوضع المتردي للقوات الحكومية في أفغانستان، وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على زيادة عدد الجنود في هذا البلد، وخول لوزير الدفاع جيم ماتيس صلاحية تحديد عدد الجنود الذين سيُرسلون إلى هناك.  
وكان آخر رقم أعلنه البنتاغون تحدث عن 14 ألف عسكري في أفغانستان.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى