أخبار الهجرة

مفوضية اللاجئين: 15 ألف سوري عادوا إلى بلدهم

كشف المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، أن المفوضية تدرس نقل 10 آلاف لاجئ سوري إلى دول مستقرة في العالم الثالث خلال الفترة المقبلة.

وأضاف غراندي في مؤتمر صحافي عقده بمخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن، اليوم الإثنين، أن "15 ألف لاجئ سوري عادوا إلى بلدهم، خلال الفترة الأخيرة بعد تطبيق مناطق خفض التصعيد".

وأكد غراندي أن مخيمات اللاجىين السوريين في الأردن ما زال يتواجد فيها مئات الآلاف من اللاجئين الذين يرغبون في العودة، في حال توفر الأمن هناك وانتهت الحرب الدائرة في سوريا.

وقال إن موضوع اللجوء السوري في الأردن موضوع أمني معقد، مؤكداً أن هناك العديد من الأمور الطارئة يجب إيجاد حلول لها مع الحكومة الأردنية.

وأعرب غراندي عن أمله في أن "تنتهي هذه الحرب لكي يتمكن اللاجؤون في المخيمات من العودة إلى بلدهم"، لكن غراندي قال إن الحرب في سوريا أصبحت أكثر تعقيداً، مشيراً إلى أن هناك فشل كبير في إيجاد حل سياسي للأزمة السورية وإنهاء الحرب السورية".

وكشف غراندي عن أنه سيتم عقد مؤتمر في بلجيكا للتشاور مع الدول المانحة، لدعم الدول المستضيفة للاجئين مادياً، خاصة اللاجئين السوريين.

والتقى غراندي خلال جولة تفقدية في مخيم الزعتري، عدداً من المسؤولين الأردنيين وعدد من العائلات السورية التي تسكن في المخيم.

 
 
24
زر الذهاب إلى الأعلى