أخبار

فرنسا ترفض اقتراح ترامب بشأن انضمام البرازيل للحلف الاطلسي

يوروتايمز / منذر المدفعي
 
 
ردت فرنسا الاربعاء بالرفض بشأن اقتراح الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضم البرازيل الى حلف شمال الاطلسي، مشيرة الى أن معاهدة الحلف لا تتيح انضمام دول جديدة غير أوروبية.
 
 
وقالت أنياس فون دير المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية ان "الحلف الاطلسي هو تحالف أمم ترتبط ببند دفاع مشترك حددتها معاهدة واشنطن في 4 نيسان/ابريل من عام 1949 بشكل دقيق بما يخص مجال تطبيقه الجغرافي".
 
 
البند العاشر من المعاهدة المؤسسة للحلف الاطلسي لا يتيح أن ينضم اليه سوى أعضاء من أوروبا. أما في حالة انضمام دولة غير أوروبية، فيتطلب الأمر اجراء تعديل معقد للمعاهدة. وتستبعد فرنسا القيام بهذا التعديل من أجل البرازيل. 
 
 
وبالمقابل اقترحت فرنسا على البرازيل ابرام شراكة مع الحلف الأطلسي، على غرار عشر دول أخرى ضمنها كولومبيا وأستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية..، وهي دول تساهم في مهام وعمليات الحلف. 
 
 
وكان ترامب قد أشار الثلاثاء الماضي الى امكانية أن تصبح البرازيل عضوا في الحلف الاطلسي وذلك لدى استقباله نظيره البرازيلي جاير بولسونارو. وأكد أنه ينوي " منح البرازيل وضع الحليف الكبير من خارج الحلف الاطلسي أو حتى ربما أن تصبح حليفا (عضوا) في الاطلسي".
 
إلا أن الرد الفرنسي الرافض لهذا المقترح سيقف دون تحقيق هذه الخطوة خصوصا وأن العلاقات بين فرنسا والولايات المتحدة تشهد توترا قد يتصاعد في أية لحظة.
زر الذهاب إلى الأعلى