أخبار

روسيا تمنع عناصر الجيش من صور السيلفي

أظهر مشروع قانون قدمته وزارة الدفاع في روسيا في الأيام الماضية، تطلع السلطات إلى وضع منع شامل على عناصر المنخرطين في الجيش من التقاط صور السيلفي أثناء الخدمة العسكرية ونشرها على مواقع التواصل الإجتماعي.

وبحسب تقرير نشره موقع "بي بي سي"، فإن صور سيلفي للجنود الروس بات خلال السنوات الماضية موضع نقاش واسع في الأروقة الروسية، بخاصة أنها كانت تكشف أماكن تواجد هذه العناصر ما بين الحدود مع أوكرانيا أو تواجدها في سوريا وغيرها من مناطق النزاع.

وبحسب صحيفة "موسكو تايمز"، فقد حذر وزير الدفاع الروسي بأنه بإمكان أجهزة الاستخبارات الأجنبية كما المجموعات المسلحة من استخدام هذه المعلومات المنشورة على الإنترنت لـ"زعزعة الوضع السياسي الداخلي أو الأمن العام في مناطق عدة من العالم".

ولا يتعلق الأمر فقط بما يظهر في صور السيلفي، بل أيضاً بالمعلومات المتصلة بالصور الفوتوغرافية، والتي بإمكانها، بعد أن يتم نشرها على منصات التواصل الاجتماعي، استخراج معلومات الأماكن الجغرافية حيث تم التقاط الصور بشكل محدد جداً.

ويتابع تقرير الـ"بي بي سي" أن عدداً من الصحافيين نشروا العديد من التحقيقات التي فضحت أعمال جهاز الأمن والجيش الروسي في مناطق النزاع، مستفيدين من تلك المعلومات المستقاة من صور السيلفي التي تنشر من قبل الجنود أثناء الخدمة.

ومن المتوقع أن يسري قانون منع صور السيلفي بداً من يناير (كانون الثاني) 2018.

24

 

زر الذهاب إلى الأعلى