هنا اوروبا

محاكمة «رجل (داعش) الأول» أبو ولاء في ألمانيا

رفضت محكمة سيلله الألمانية، التي تنظر في تهمة الإرهاب الموجهة إلى الداعية المتشدد «أبو ولاء»، الاستماع إلى عنصر أمني مندس قدمته النيابة العامة كشاهد إثبات رئيسي ضد المتهم.
وقالت متحدثة باسم محكمة سيلله يوم أمس (الثلاثاء) إن القاضي رفض أيضاً اعتراض النيابة العامة ضد قرار الرفض. إلا أن القاضي سمح باستخدام أقوال العنصر الأمني، المندس في «حلقة المسلمين الناطقين بالألمانية»، التي أسسها المتهم «أبو ولاء»، أمام شرطة الجنايات.
وأيد القاضي الاستماع إلى أقوال رجال شرطة ولاية الراين الشمالي فيستفاليا، الذين استخدموا «مراد» كعميل متخف داخل الشبكة المتطرفة لـ«أبو ولاء» التي حظرتها وزارة الداخلية قبل سنتين. وتستخدم المحكمة الاسم السري «في بي 1» عند الإشارة إلى رجل الأمن المتخفي «مراد»، الذي كان على صلة أيضاً بالإرهابي التونسي أنيس العامري منفذ عملية الدهس الإرهابية ببرلين في19 ديسمبر (كانون الأول) 2016.
ورفضت النيابة العامة في سيلله في البداية مثول «مراد» أمام المحكمة بسبب الخشية على حياته من انتقام الإرهابيين. إذ سبق للداعية العراقي أحمد عبد العزيز عبد الله، الذي يكنى بـ«أبو ولاء»، أن دعا على «المسنجر» في خطبه إلى تصفية رجل الأمن «الخائن» الذي اندس في صفوف تنظيمه.
وإلى جانب الشاهد الأول في القضية أنيل أو.(23 سنة)، وهو داعشي تائب جنده «أبو ولاء» للقتال إلى جانب التنظيم الإرهابي في سوريا، تعتبر النيابة العامة «مراد» شاهد إثبات مهما في القضية ضد المتهم الذي يوصف أيضاً بـ«يد (داعش) الطولى» في ألمانيا.
وقال أونيل أو. أمام المحكمة إن عناصر في «داعش» بسوريا أخبروه بأن «أبو ولاء» كان أحد أكبر وأشجع الذين قاتلوا لصالح التنظيم في العراق. وأضاف الشاهد أن «أبو ولاء» كان، بحسب الأوصاف التي سمعها عنه، الداعية الوحيد في ألمانيا الذي يدعم تنظيم داعش ويشجع على سفر إسلاميين للقتال في سوريا والعراق. كما تحدث عن محاولة تجنيده من قبل المتهم لتنفيذ أعمال قتل بمسدس كاتم للصوت في ألمانيا.
ويُحاكم في القضية، إلى جانب «أبو ولاء» (33 سنة)، أربعة رجال تتراوح أعمارهم بين27 و51 سنة بتهمة دعم تنظيم إرهابي أجنبي والانتماء إليه. وتوجه النيابة العامة إلى المتهم الأساسي في القضية «أبو ولاء» تهمة الانتماء إلى تنظيم إرهابي، والقتال إلى جانب «داعش» في العراق، وتجنيد أكثر من 19 شاباً ألمانياً للقتال إلى جانب الإرهابيين. ووجهت النيابة العامة إليه تهمة التحريض على القتل على الإنترنيت بالضد من رجل الأمن المتخفي.
وكان محامي الدفاع أول من شكك بأقوال رجل الأمني المتخفي بعد أن شهد أكثر من عضو في تنظيم «حلقة المسلمين الناطقين بالألمانية»، بأن فكرة تنفيذ العمليات الإرهابية لم تصدر عنهم وإنما عنه، وأنه كان الوحيد في التنظيم الذي يحرض على القتال وتنفيذ العمليات الإرهابية في ألمانيا.
كما ألقت علاقة «مراد» بأنيس العامري (26 سنة) ظلالاً من الشك على أقواله بسبب فشله في التبليغ عن نوايا التونسي تنفيذ عملية إرهابية في ألمانيا. وسبق لأكثر من نائب في البرلمان الألماني أن شكك بأقوال عنصر الأمن السري الذي يحرض الآخرين على تنفيذ العمليات الإرهابية في ألمانيا.
وفي جلسة سابقة رفض رجل التحقيق الأول في القضية راسبوتين مارون، الذي أدلى بأقواله في القضية، الرد على سؤال للدفاع ما إذا كان رجل الأمن المتخفي يتلقى الـمال مقابل خدماته أم لا. إلا أن المحقق قدر فهم المتسلل للإسلام والقرآن بالضعيف، وقال إن واجبه كان يقتصر على نقل الخروقات والتجاوزات التي يرتكبها أعضاء الشبكة.
بدأت محكمة «أبو ولاء» في سبتمبر (أيلول) الماضي، وخصصت محكمة سيلله 29 موعداً لجلسات المحكمة، بمعدل يومين في الأسبوع، ينتظر أن تنتهي مع نهاية شهر يناير (كانون الثاني) من العام الحالي. ومن المحتمل أن تصل عقوبة المتهمين إلى السجن عشرة أعوام في حال إدانتهم.
جدير بالذكر أن محضر التحقيق تضمن 200 ملف و44 قرصاً مدمجاً احتوت تسجيلات من مكالمات «أبو ولاء» الهاتفية وخطبه على الإنترنيت، إضافة إلى عشرات التقارير الأمنية وشهادات عشرات الشهود.

 
 
الشرق الاوسط
زر الذهاب إلى الأعلى