هنا اوروبا

أحد المرشحين لمنصب عمدة باريس يقترح تثبيت الايجارات لمدة خمسة أعوام على الأقل

يوروتايمز / منذر المدفعي 

 

اقترح دافيد بليار أحد المرشحين عن حزب الخضر الأوروبي لمنصب عمدة باريس في الانتخابات البلدية التي ستقام في العام المقبل 2020 تثبيت ايجارات السكن والمكاتب لمدة لا تقل عن خمسة أعوام. كما اقترح المرشح بليار "اعادة تقييم بعض البنايات لتحديد الايجار الذي يتناسب مع حالتها العامة". 

 

يقدم أغلب المرشحين لمنصب عمدة باريس مقترحات تصب أغلبها في مجال الحفاض على البيئة ومحاربة التلوث . وعلى الرغم من أهمية تلك المقترحات وتماسها المباشر مع الحياة اليومية لسكان باريس إلا أن هذا المقترح يبقى على الأغلب هو الأهم بالنسبة للناخب الباريسي حتى هذه اللحظة. 

 

سعت عمدة باريس آن هيدالغو خلال ولايتها في ذلك المنصب على تحويل العاصمة الفرنسية باريس إلى مدينة خضراء تحترم معايير الحياة السليمة وأسست الكثير من الحدائق ومدت طرق الدراجات الهوائية في معظم الشوارع والأحياء لتسهيل ولتحفيز السكان على الابتعاد عن سياراتهم إلا أنها على مستوى السكن وأسعار العقارات لم تفلح في ترك أثر واضح كما أن مستوى الايجارات بقي مرتفعا بشكل مخيف في معظم الأحياء الباريسية. 

 

لم يعد المؤجر يفكر بالحصول على سكن بايجار شهري دون 1000 يورو لأن هذا الطلب أصبح من الأمور المستحيلة بينما تصل ايجارات بعض الشقق إلى 2500 يورو وربما أكثر من ذلك في بعض الأحياء الراقية. وبما يخص أسعار العقارات فأن سعر المتر الواحد بلغ 10 آلاف يورو وفي بعض الأحياء تجاوز السعر ذلك المبلغ مما جعل مشروع التملك في باريس مقتصرا على الأغنياء والمستثمرين.

 

يعي المرشح الجديد أن هذا القرار إن أفلح في تطبيقه فأنه سيؤدي إلى تجميد عمليات الاستثمار العقاري في باريس لأنها قد لاتبدو مربحة للبعض إلا أنه أكد في أكثر من مناسبة بأنه يسعى إلى خدمة الطبقة المتوسطة وما دون المتوسطة كي تتمكن تلك الشريحة من العيش بكرامة. 

زر الذهاب إلى الأعلى