أخبار

الولايات المتحدة تدرج “تحرير الشام” على القائمة السوداء للإرهاب

أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الخميس، هيئة تحرير الشام التي يتزعمها أسامة العبسي الواحدي، المكنى بـ"أبو محمد الجولاني" على قائمة الإرهاب، معتبرة أن تعديل اسم "جبهة النصرة" إلى هيئة تحرير الشام لا يخدعها.

وأشارت الخارجية الأمريكية في بيانها على موقعها الرسمي، إلى أن قرار الادارج جاء رداً على مزاعم قائد هيئة تحرير الشام بأن "الهيئة" باتت خارج قوائم الإرهاب الدولية، وأن مستقبلها سيكون ضمن تشكيلات ما يسمى "الجيش الوطني" الذي يتكون من فصائل "الجيش الحر" المدعومة تركياً، في ريف حلب الشمالي والشمالي الشرقي.

وأوضح بيان الخارجية الأمريكية، أن وزارة الخارجية عدلت تسمية "جبهة النصرة"، فرع القاعدة في سوريا ويشمل حركة التحرير، وغيرها من الأسماء المستعارة، وأضافت هذه الأسماء المستعارة إلى تصنيفات "جبهة النصرة" منظمةً إرهابيةً أجنبيةً.

وأشار منسق مكافحة الإرهاب، السفير ناثان أ. سيل، إلى أن تصنيف اليوم يخدم إخطارًا بأن الولايات المتحدة لا تنخدع بمحاولة هذه القاعدة التابعة لـ"القاعدة" لإعادة تصنيف نفسها.

ولفت إلى أن إجراءات اليوم تخطر جمهور الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بأن HTS هو اسم مستعار لـ"جبهة النصرة"، تسميات الإرهاب تعرض وتعزل المنظمات والأفراد وتحرمهم من الوصول إلى النظام المالي الأمريكي.

وفي 28 يناير(كانون الثاني) 2017 أعلن عدد من الفصائل في الشمال السوري، اندماجه في تشكيل عسكري جديد باسم "هيئة تحرير الشام"، يضم جبهة فتح الشام، وحركة نور الدين الزنكي، ولواء الحق، وجبهة أنصار الدين، وجيش السنة.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
24
زر الذهاب إلى الأعلى