أخبار

العراق: لائحتان انتخابيتان لحزب “الدعوة” حلاً لإشكال العبادي- المالكي

نقلت صحيفة "الحياة" اللندنية عن مصادر عراقية مطلعة، أن مفوضية الانتخابات أصدرت تعليمات سمحت من خلالها بإمكان مشاركة حزب سياسي بأكثر من لائحة في الانتخابات.

وأفادت المصادر بأن أزمة قانونية فجرها إعلان مسؤولين في حزب الدعوة الذي يرأسه نوري المالكي نائب رئيس الجمهورية رئيس الوزراء السابق، ويعد رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي أحد أعضائه، عن تمثل الحزب في لائحتين منفصلتين للعبادي والمالكي.

وكان قد ثار جدل حول كيفية ضمان إشراك العبادي في الانتخابات مستقلاً عن المالكي، إلا أن المصادر ذكرت أن توضيحات مفوضية الانتخابات تفسح المجال أمام إعلان العبادي عن لائحة انتخابية جديدة.

ولم يعلن العبادي إلى الآن نيته الترشح، لكن مصادر قريبة منه أكدت إعداده لائحة انتخابية جديدة، وسط توقعات بأن يحقق نتائج كبيرة في الانتخابات المقبلة.

ويسعى العبادي إلى إجراء الانتخابات في 12 مايو(أيار) المقبل، لاستثمار الزخم الشعبي الذي حققه بعد إعلان تحرير العراق من تنظيم داعش ومعالجة أزمة استفتاء انفصال إقليم كردستان، ولكن رئيس البرلمان سليم الجبوري، لمح في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء، إلى إمكان تأجيل الانتخابات وقال إن "البرلمان لا يمكنه تثبيت الموعد الذي أعلنته الحكومة".

د.ب.ا
زر الذهاب إلى الأعلى