ترند العرب

نشر صورة على حسابه في تويتر.. ماكرون يجمع زعيمي أذربيجان وأرمينيا

عقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على هامش القمة الأوروبية في بروكسل مساء أمس الأربعاء، اجتماعاً مع رئيس أذربيجان ورئيس وزراء أرمينيا، حسب صورة نشرها على حسابه في تويتر وذيلها بعبارة “أرمينيا وأذربيجان، سوياً هذا المساء”.

وأظهرت الصورة ماكرون وقد جلس على يمينه الرئيس الأذري إلهام علييف وعن يساره رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان.

ولم ترشح أي معلومات عما دار في اللقاء الذي بدا فيه علييف وباشينيان جالسين أحدهما مقابل الآخر وينظر كل منهما في عيني الآخر، بينما بدا الرئيس الفرنسي شاخصاً نحو رئيس الوزراء الأرمني.

وفي تغريدة ثانية نشر ماكرون مقطع فيديو قصير ظهر فيه وهو يستقبل باشينيان ويعانقه، وأرفق الرئيس الفرنسي مقطع الفيديو بتعليق قال فيه: “لن نتخلّى عن الأرمن أبداً”، وأضاف “سنسعى دوماً لإيجاد حلول لسلام دائم، أدعو أن يكون موسم الأعياد موسماً لخطوات إنسانية وللتهدئة”.

وعقد الاجتماع على هامش القمّة التي استضافتها بروكسل أمس بين قادة دول الاتحاد الـ27 ونظرائهم في دول الشراكة الشرقية، وهي أوكرانيا، وجورجيا، ومولدافيا، وأرمينيا، وأذربيجان، الجمهوريات السوفياتية السابقة. 

وفي خريف 2020، دارت بين أرمينيا وأذربيجان حرب استمرت 6 أسابيع للسيطرة على إقليم ناغورنو قره باخ وأسفرت عن مقتل أكثر من 6500 شخص.

وفي نهاية نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي، التقى باشينيان وعلييف في محادثات نادرة وجهاً لوجه بوساطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي استضافهما في منتجع سوتشي، في محاولة لتخفيف التوتر وتجنب حرب جديدة.

أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى