أخبار الهجرة

إسبانيا تستفز المغرب بهيليكوبتر جديدة و13 مليون أورو لتسييج سبتة

 

في الوقت الذي يسعى المغرب لإستراجاع الثغرتين المحتلين سبتة ومليلة، قال وزير الداخلية الاسباني، خوان اغناسيو زوويدو، بأن الحكومة الاسبانية تستعد لإنفاق ما يقرب عن 13 مليون أورو، لتحصين حدود سبتة المحتلة، من أجل التصدي لمحاولات اقتحامها من طرف المهاجرين السريين.

وقررت الحكومة الاسبانية اتخاذ مجموعة من الاجراءات لتحصين حدود سبتة، حسب تصريح زوويدو، بعد تمكن حوالي 9 آلاف مهاجر سري من دخول المدينة عبر اجتياز الاسيجة الحدودية خلال السنة الجارية التي لم تنتهي بعد.

وأضاف زوويدو أن نسبة اقتحام حدود سبتة من طرف المهاجرين خلال السنة الجارية ارتفعت بنسبة 80 في المائة مقارنة بالسنة الماضية، سنة 2016 التي لم يتمكن فيها سوى 613 مهاجر سري من اقتحام حدود المدينة.

وكشف وزير الداخلية الاسباني في تصريحه، أن الاسيجة الحدودية تضررت كثيرا بمحاولات الاقتحام التي يقدم عليها المهاجرون، حيث يستعينون ببعض قاطعات الحديد لقطع الاسيجة من اجل اختراق الحدود، وهو ما يتطلب عملية اصلاح جديدة.

إسبانيا تستفز المغرب بهيليكوبتر جديدة و13 مليون أورو لتسييج سبتةإسبانيا تستفز المغرب بهيليكوبتر جديدة و13 مليون أورو لتسييج سبتة

وستنفق اسبانيا حوالي 13 مليون اورو، حسب خوان اغناسيو زوويدو، من أجل اصلاح الاسيجة المتضررة وبناء تحصينات جديدة، وادخال تقنيات حديثة من أجل رصد تحركات المهاجرين وتوفير مروحية خاصة بذلك وغيرها من الاجراءات الامنية الاخرى.

وقال الوزير ذاته، بأن الحكومة ستزود المصالح الامنية في مدينة سبتة المحتلة، بمروحية (هيليكوبتر) ستكون مهمتها رصد تحركات المهاجرين ومنعهم من تجاوز الاسيجة الحدودية.

وأضاف زوويدو في حديث لصحافة بلاده، حول مشاكل الهجرة في حدود سبتة المحتلة، أن تجديدات كثيرة ستطرأ على كيفية التصدي لمحاولات الهجرة السرية التي تستهدف اقتحام المدينة من طرف مهاجرين من افارقة يقيمون بضواحي المدينة.

وتحدث وزير الداخلية الاسباني عن العديد من الاجراءات التي سيتم اتخاذها في القريب العاجل، ستهم تجهيز المصالح الامنية بتقنية حديثة لرصد تحركات المهاجرين، والاستعانة بمروحية في هذا المجال.

وجاء تصريح خوان اغناسيو زوويدو بخصوص ملف الهجرة السرية، بعد تزايد محاولات اقتحام حدود سبتة ومليلية المحتلتين، خلال السنة الجارية، التي تعتبر من السنوات التي تمكنه فيها المئات من المهاجرين من دخول المدينة بالقوة.

وأشار الوزير الاسباني في تصريحه، أن الاجراءات الأمنية الجديدة للتصدي لمحاولات اقتحام سبتة المحتلة، ستحاول أن تكون فعالة في الحيلولة دون تكرار محاولات الهجرة رغم صعوبة حل هذا المشكل بشكل نهائي.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى