طب وتكنولوجيا

مع توقعات بانتشاره… ما هي أعراض متحور كوفيد الجديد «إيريس»؟

انتشر متحور جديد من فيروس كوفيد 19 في بريطانيا، وتظهر الإحصاءات الأخيرة أن نحو 800 ألف شخص أصيبوا به.

في بداية الشهر الماضي، كان المصابون بالمتحور الجديد يمثلون نحو 3.3 مصاب من كل 100 ألف مصاب بفيروس كوفيد 19، لكن العدد ارتفع بشدة ليمثل نحو 7.2 مصاب من كل 100 ألف، وفقا لصحيفة ذا «ميرور» البريطانية.

المتحور الجديد يسمى «إيريس» وهو منبثق من المتحور «أوميكرون»، ما يعني أن الكثير من الأعراض متشابهة بينهما. وتسبب في الارتفاع الأخير في عدد الإصابات وأصبح يشكل واحدا من كل سبعة مصابين جدد بالفيروس. وفقا لموقع «إكزامينر لايف» الإنجليزي.

ورغم ذلك، فإن المصابين الذين دخلوا المستشفيات حالتهم «خفيفة جدا» وفقا لوزارة الصحة البريطانية. وظهر المتحور الجديد في بريطانيا في مايو (أيار)، في الوقت نفسه الذي أضافته منظمة الصحة العالمية لقائمة المتابعة، مع تعريفه باسم EG.5.1. ولم تصنفه كمتحور ذي أهمية.

وقالت ماري رامزي، رئيسة وحدة التحصين في وكالة الأمن الصحي البريطانية: «نشهد ارتفاعا في عدد الإصابات بكوفيد 19 في التقرير الأسبوعي، وكذلك نشهد ارتفاعا صغيرا في عدد الحالات التي تدخل المستشفيات مصابة بكوفيد في كل الفئات العمرية وخاصة كبار السن».

وتضيف: «مع ذلك يبقى عدد الحالات التي تصل إلى المستشفيات ضئيلا، ولا نشهد أي ارتفاع مماثل في الحالات التي تتطلب دخول الرعاية المركزة».

وأعراض المتحور «إيريس» كالتالي:

  • التهاب الحلق
  • سيلان الأنف
  • انسداد الأنف
  • العطس
  • الكحة (جافة ورطبة)
  • الصداع
  • تغير الصوت (صوت أجش)
  • آلام في العضلات

من جهتها، قالت كريستينا باغيل وهي عضو في المجموعة المستقلة للعلماء الاستشاريين بشأن الطوارئ، إن بريطانيا ستواجه موجة جديدة من الإصابات بكوفيد 19 من المتحورات المنبثقة من «أوميكرون» مثل «إيريس» و«إريكتوروس» بسبب تراجع المناعة والطقس السيئ.

ويقول عالم الفيروسات في جامعة ورويك، لورانس يونغ، إن الارتفاع في عدد الإصابات بالفيروس قد يعود للطقس السيئ وارتفاع عدد من يذهبون إلى السينما.

وحذر قائلا: «ورغم أن عدد الإصابات الكلي ما زال صغيرا، فإنه تنبيه أننا يَجِبُ ألا نهمل ما يخص كوفيد. ويجب أن نراقب المتحورات ونبقى يقظين ونتحضر لارتفاع عدد الإصابات في الخريف والشتاء».

زر الذهاب إلى الأعلى