هنا السويد

مواطنون سويديون لا يحق لهم التصويت في الانتخابات البرلمانية

 

يورو تايمز – راديو السويد

 
 

كشفت أرقام حصل عليها القسم العربي بالإذاعة السويدية، بأن أكثر من 1700 شخص لا يحق لهم المشاركة في الانتخابات البرلمانية، بالرغم من توفرهم على الجنسية السويدية.

فحسب القوانين السويدية، يتم تحديد لائحة الناخبين قبل 30 يوماً من الانتخابات. هذا ما يعني بأن الأشخاص الذين حصلوا على الجنسية السويدية بعد العاشر من آب، أغسطس، لا يحق لهم التصويت في الانتخابات البرلمانية.

مؤمن المصري جاء إلى السويد قبل أربع سنوات، وهو أحد الأشخاص الذين حصلوا على الجنسية السويدية بعد العاشر من آب:

 إنه أمر مزعج. فأنا أنشط في المجتمع السويدي بالعمل والدراسة، وأريد الإدلاء بصوتي في الانتخابات البرلمانية، لكنني بالتأكيد أحترم القانون.

 وبحسب قانون الانتخابات، يحق للمواطنين السويديين الذين يتجاوزون 18 عاماً التصويت في الانتخابات البرلمانية، بالإضافة لانتخابات البلدية والمحافظة. بينما يحق لمواطني الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى مواطني النرويج وآيسلاندا التصويت في البلدية والمحافظة التي يقطنون فيها.

أما بالنسبة لمواطني الدول غير الأوروبية، يحق لهم التصويت في البلدية والمحافظة، بشرط أن يكون الشخص مقيماً في السويد لفترة ثلاث سنوات متتالية قبل الانتخابات. هذا ما يعني أن مؤمن المصري يستطيع المشاركة في انتخابات البلدية والمحافظة على أقل تقدير:

بالتأكيد يجب على كل شخص يحق له التصويت أن يشارك بالتأثير في المجتمع، فهو جزء منه.

زر الذهاب إلى الأعلى