هنا اوروبا

ألمانيا: رابطة الصحافيين تحذر الإعلاميين من السفر إلى تركيا

حذرت الرابطة الألمانية للصحافيين، اليوم الخميس، من السفر إلى تركيا العاملين في الصحافة والمدونين، موضحة أن ذلك يسري أيضاً على السفر لقضاء عطلات خاصة.

وأوضحت الرابطة اليوم الخميس، أن هذه التحذيرات تأتي على خلفية الاعتقال المؤقت للألماني التركي عدنان سوتكو، لدى دخوله تركيا الأسبوع الماضي، والذي تتهمه السلطات التركية بنشر مقالات معادية للحكومة على موقع فيس بوك، بحسب بيانات الرابطة.

وأوصى رئيس الرابطة فرانك أوبرال، الصحافيين بضرورة التحقق قبل السفر إلى تركيا، مما إذا كانوا ذكروا في تقاريرهم الصحافية أو على مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء عن التطورات السياسية في تركيا، وقال: "عند الشك، يتعين عليهم اختيار وجهة أخرى،  لا أحد مضطر لقضاء أجمل أسابيع العام في الحبس".

وأشارت الرابطة في هذا السياق إلى إرشادات السفر الخاصة بوزارة الخارجية الألمانية، التي تنبه فيها إلى احتمال الاعتقال والملاحقة القضائية لألمان أكثر من مرة، على خلفية آراء منتقدة للحكومة في مواقع التواصل الاجتماعي، موضحةً أنه في بعض الحالات كانت مشاركة منشور يضم مثل هذا المحتوى أو إبداء الإعجاب به فقط، كفيلة بإطلاق ملاحقة جنائية.

يذكر أن تقارير إعلامية ذكرت يوم الإثنين الماضي، القبض على ألماني بشكل مؤقت في تركيا.

وأوضحت صحيفة زود دويتشه تسايتونغ الألمانية، ومحطات إذاعية محلية، أن السلطات التركية اتهمت الرجل، بتأييد منظمة إرهابية عبر منشوراته على فيس بوك.

ر.خ – د ب أ

 
زر الذهاب إلى الأعلى