أخبار

الخارجية العراقية رداً على تصريحات إيرانية: إقالة الفياض شأن داخلي ونرفض أي تدخل

أصدرت وزارة الخارجية العراقية اليوم السبت، توضيحاً حول التصريح المنسوب للمتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، بشأن إقالة فالح الفياض، فيما أكدت أنها ترفض أي تدخل خارجي بالشؤون الداخلية العراقية.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد محجوب، في بيان بحسب "السومرية نيوز"، إن "وسائل الإعلام تناقلت يوم أمس، تصريحاً منسوباً للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي بخصوص قرار رئيس الوزراء إقالة رئيس هيئة الحشد الشعبي، متضمناً في معناه الاعتراض على هذا الإجراء"، موضحاً أن "المكتب الإعلامي للوزارة تابع هذا التصريح فور انتشاره في وسائل الإعلام مع ‏سفارة الجمهورية الإسلامية لدى بغداد".

وأضاف محجوب أن "السفارة نفت من جهتها نفياً قاطعاً صدور مثل هذا التصريح، وبادرت بنشر تصريح ‏للمتحدث الرسمي على موقع الخارجية الإيرانية يعكس وجهة النظر الإيرانية تجاه هذا الأمر"، مشيراً إلى أن "هذا القرار شأن داخلي يخص العراق وأن إيران لا تتدخل به وأن أولوية إيران ‏أن يكون العراق آمناً متحداً متطوراً".

وتابع أنه "في الوقت الذي تؤكد فيه وزارة الخارجية العراقية وقوفها بشكل قاطع وحازم للدفاع عن سيادة العراق ورفض أي تدخل خارجي وإقامة علاقات متينة ومتوازنة وبالخصوص مع دول الجوار، فإنها تعمل على تغليب المصلحة الوطنية العليا من خلال النأي بملف العلاقات الخارجية للعراق عن الخلافات السياسية الداخلية".

وكانت إيران، وصفت في وقت سابق من يوم أمس الجمعة، قرار رئيس الوزراء حيدر العبادي بإقالة رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض من منصبه بـ"الخاطئ"، مشيرة إلى أنها ترصد المواقف الصادرة من العراق، بحسب ما قاله المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي.

(24)
 

زر الذهاب إلى الأعلى