منوعات

رواد الفضاء يتمكنون للمرة الأولى من خبز الكعك في مركباتهم الفضائية

يوروتايمز 

 

 

كشف النقاب هذا الأسبوع عن نتائج التجربة التي قام بها رائدا الفضاء لوكا بارميتانو وكريستينا كوتش منذ قرابة شهر واحد. وهي خبز الكعك بالشكولاتة في ظروف خاصة: فرن بلا جاذبية، في محطة الفضاء الدولية.

وقد أرسلت ثلاث قطع من المخبوزات، مغلفة بشكل خاص، إلى الأرض على متن مركبة الفضاء " SpaceX Dragon". وتهدف هذه التجربة لدراسة خيارات الطبخ لرحلات المستقبل الفضائية.

 

بينما أكد متحدث باسم شركة "دوبل تري" التي زودت الرواد بالعجينة إن الكعك سيخضع لفحص إضافي على أيدي خبراء مواد غذائية لتقييم النتيجة النهائية للعملية. وسيعرف من نتائج الفحوص ما إذا كانت المخبوزات صالحة للاستهلاك أم لا.

وقد خبزت خمس قطع من الكعك على مدى بضعة أيام للتوصل إلى درجة الحرارة الملائمة والوقت اللازم لتلك العملية.

 

تستغرق عملية خبز الكعك على الأرض عشرين دقيقة في درجة حرارة 150 مئوية، لكن رواد الفضاء توصلوا إلى أن العملية تستغرق وقتا أطول بكثير في الفضاء. فقد كانت الكعكة الأولى التي خبزت لمدة 25 دقيقة غير ناضجة، لكن الثانية التي خبزت على مدى 75 دقيقة أصدرت روائح كعك مخبوز بشكل طازج في أجواء المركبة. 

بينما اتضح أن الكعكتين الرابعة والخامسة كانتا الأفضل فقد خبزت الأولى لمدة 20 دقيقة وتركت لتبرد لمدة 25 دقيقة، بينما استغرقت الثانية لمدة 130 دقيقة، وتركت لتبرد لمدة 10 دقائق.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى