آراء

د. صابر خضر : إلتهاب المرفق (مرفق التنس) الاسباب والاعراض والعلاج

 

التهاب المرفق (مرفق التنس)  

(Tennis Elbow) Lateral epikondylit

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في البداية نبدأ  بتعريف بسيط لمفصل المرفق (مرفق لاعبي التنس) او ما يسمى بالعامية العكس. هذه الحالة تسمى ايضا بالتهاب اللقيمة العَضُدية الوحشية.

مفصل المرفق هو مفصل يربط عظم العضد اي عظمة اعلى الذراع مع عظمتي الزند و الكعبرة اي عظما أسفل الذراع.

 

التهاب المرفق او ما يسمى مرفق لاعب التنس هو من الحالات الشائعة نسبيا بين بعض الناس. تحصل هذه الحالة عند التهاب مكان التساق العضلة من الجهة الخارجية للمرفق مع العظم. يوحي الاسم بان لاعبي التنس هم فقط من يصابون بهذه الحالة لكن في الحقيقة ان اغلب المصابين لم يلعبوا هذه اللعبة يوما ما وفي الغالب ان من يصابون هم الأشخاص الذين يؤدون نفس  الحركة باستمرار وبنفس الطريقة، مثال على ذلك الكثير من الاعمال اليدوية كالرسامين و النجارين.

 

 

الأسباب :

في مفصل المرفق يوجد منطقة تسمى باللقيمة العَضُدية الوحشية وهو بروز عظمي في الخارج من عظم العضد حيث يوجد العديد من العضلات التي تنشأ و تمتد من الرسغ،  ان الحركة من جانب واحد والمتكررة يمكن أن تتسبب في حدوث جهد عالي في منطقة التساق العضلة والذي بدوره يجعل هذه المنطقة تلتهب كما انه في بعض الحالات لا توجد أسباب واضحة  لهذه الحالة المرضية .ان التهاب اللقيمة مصطلح مضلل في الواقع لأنه لا يعني بالضرورة أن يكون هناك التهاب دائمي في منطقة المرفق ولكن ما تم أكتشافه في اغلب الاحيان هو وجود التهاب بمنطقة التساق العضلة بالبروز العضمي وذلك عندما تزداد الالم بشكل كبير. 

 

الأعراض

أكثر الأعراض شيوعا هو آلام في عظم العكس، وأحيانا تنتشر آلام في الساعد أو الذراع. كما ان الكثير من الناس يعانون من  الضعف في الذراع او اليد او كليهما. يشعر الشخص بهذا الضعف بسبب الآلام عندما يقوم برفع الأشياء أو الامساك بها مثال على ذلك عند صب القهوة، استخدام المفتاح ، شد البرغي ، استخدام المطرقة أو السلام باليد مع شخص ما.

 

التشخيص والفحص:

 

يستند التشخيص على التاريخ المرضي للحالة  والفحص السريري للمريض. يقوم الطبيب عند الفحص بالضغط على المنطقة المصابة وبفس الوقت يقوم المريض بتحريك المرفق و الرسخ و الاصابع وحينها يتألم المريض في المنطقة المصابة. في الحالات العادية لا يحتاج الطبيب لإجراء فحوصات اخرى للتأكد من الحالة الا فقط في الحالات النادرة عندما يكون التشخيص السريري مشكوك فيه. 

 

 

العلاج

ان اغلب الحالات تشفى من تلقاء نفسها وتكون عابرة بالرغم من ان عملية الشفاء غالبا ما تكون طويلة.

بما ان الشفاء الذاتي هو الغالب في كثير من الحالات  فان بداية العلاج  يتركّز على تجنب اللحظات التي تثير الألم. يقوم الطبيب بوصف مضادات الالتهاب المناسبة للمريض أو مرهم موضعي مسكن للآلام و مضاد للالتهاب.

 

يوجد هناك عدد كبير من وسائل العلاج الموصوفة الى انه لا توجد ادلة علمية لفاعلية هذه الوسائل  حيث ان إلكثير من الدراسات صغيرة أو تفتقر إلى الدليل العلمي القاطع وتفتقر ايضا للمتابعة. كما أن هناك بعض الدراسات أتت بنتائج مختلفة على الرغم من ان طريقة العلاج تكون واحدة او متشابهة.

ان من اكثر الوسائل المتبعةالمتعارف عليها للعلاج هو العلاج الطبيعي ،الوخز بالإبر الصينية، العلاج بالامواج الصّوتيّة كما ان البعض ما زال يستخدم العلاج بوخز المنطقة بالكرتزون و مع المخدر او بدون المخدر الموضعي. ان هذا العلاج يخفف من الآلم على المدى القصير، لكنه لا يوفر تأثير على المدى البعيد كما انه لا يجب إعطاء هذا العلاج اكثر من مرتين الى ثلاث مرات.

كما يوجد أيضا العديد من الطرق المختلفة لإجراء العمليات الجراحية لكن معظم الجراحين متفقين على انه  لا ينبغي للجراح أن يلجأ الى الجراحة لحين اختبار العلاجات الأخرى بشكل وافي وعند المرضى الذين يعانون من مشاكل على المدى الطّويل يتم في بعض الحالات اللجوء للحل الجراحي . يجب التاكيد هنا انه و حتى في حالة العمل الجراحي لا توجد دائما نتائج إيجابية مؤكدة.

 

 

 

الدكتور صابر خضر

استشاري جراحة المفاصل و الكسور و العظام 

السويد/ستوكهولم 

 

زر الذهاب إلى الأعلى