كشف المستور

باريس.. التحقيق مع لوبان بتهمة التمويل غير القانوني للانتخابات

أعلنت النيابة العامة في باريس، إجراء تحقيق بشأن حملة زعيمة التجمع الوطني (يمين متطرف) مارين لوبان للانتخابات الرئاسية عام 2022 للاشتباه بتمويل غير قانوني، مؤكدة بذلك معلومات أوردتها شبكة “بي.إف.إم.تي.في”.

وأوضحت النيابة العامة أنه بعد تحقيق أولي، فتح تحقيق قضائي في الثاني من يوليو (تموز) بشأن قرض من شخص معنوي لمرشح خلال حملة انتخابية، وقبول مرشح خلال حملة انتخابية قرضاً من شخص معنوي، واختلاس أملاك من أشخاص يمارسون وظيفة عامة، واحتيال ارتكب بحق شخص عام، وتزوير وثائق واستخدام وثائق مزورة.

وقوبل الفوز المفاجئ لتحالف اليسار في انتخابات فرنسا التشريعية، على المعسكر الرئاسي، واليمين المتطرف الذي حلّ ثالثاً، ارتياحاً في الخارج بشكل عام، وفي حين أشادت موسكو بتراجع إيمانويل ماكرون، ولزمت روما الصمت.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحافيين “بالنسبة لروسيا، فإن الأفضل هو انتصار قوى سياسية مستعدة لبذل جهود لاستعادة علاقاتنا الثنائية”. وأضاف “لكن في الوقت الحالي، لا نرى إرادة سياسية مماثلة معلنة بوضوح لدى أي طرف”.

وأشاد رئيس مجلس الدوما  فياتشيسلاف فولودين بالنتيجة معتبراً  أن الفرنسيين “عبروا عن رفضهم لماكرون”.

وانتخب الفرنسيون جمعية وطنية مقسمة إلى 3 كتل مع غياب أغلبية نسبية، أو مطلقة لتشكيل حكومة، ما يهدد بفترة طويلة من الشلل السياسي كما تقول صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية.

ومع إحصاء معظم الدوائر الانتخابية، تقدمت الجبهة الشعبية للتحالف اليساري الجديد بـ182 مقعداً، وفق إحصائيات “لوموند” الفرنسية، تلاها التحالف الوسطي للرئيس إيمانويل ماكرون بـ168 مقعداً، بينما حصل التجمع الوطني اليميني المتطرف لمارين لوبان على 143 مقعداً.

زر الذهاب إلى الأعلى