آراء

د. صابر خضر : متلازمة التنشب في مفصل الكتف .. الاسباب والاعراض والعلاج

متلازمة التنشب في مفصل الكتف impingement syndrome shoulder
 
مقدمة 
 
لكل مفصل في جسم الانسان حركات معينة بدرجات متفاوتة ومحدودة بحسب طبيعة تكوين المفصل والحاجة منه.
ان ما يميز مفصل الكتف عن باقي مفاصل الجسم هو انه يحتوي على اكبر عدد من العظام والروابط والعضلات المجموعة في مفصل واحد والتي تسمح بالتالي لهذا المفصل وتميزه عن باقي المفاصل بانه يكون على قدر عالي من الحركة.
ان هذه الخاصية من الحركة العالية تسمح لهذا المفصل بان يقوم بمهام كثيرة ومتنوعة لا تستطيع باقي المفاصل القيام بها ولكن من ناحية اخرى وبسبب تعدد الأربطة والعضلات والعظام تجعل منه ايضا مفصل معرض للاصابة بعدة مشاكل عند حدوث اي إصابة او او تغير في احد منظومات هذا المفصل. واحدة من هذه المشاكل الشائعة جدا هي حالة تسمى متلازمت التنشب في مفصل الكتف"Impingement syndrom"
 
 
 
الاسباب
 
ضيق الفراغ الذي يمر به وتر الكفة المدورة والواقع بين عظم الكتف من جهة المفصل ورأس عظم العضد.
ان هذا الضيق يحدث ويتكون بسبب ظهور تراكيب عظمية زائدة او تكلسات في المفصل او زيادة في سماكة الرباط في مفصل التحت أخرومي"المفصل بين عظمة الترقوة والاخرم" مما يسبب بالتالي التهاب الأنسجة وبالتالي الالم.
 
 
 
الاعراض
 
• اهم الاعراض هو الالم وخاصة الليلي في وقت النوم  وبالذات عندما يستلقي المريض على كتفه المتضرر.
• الألم عند تحريك الكتف وبالذات عند رفع الذراع للأعلى حيث يتسبب بالآم حادة عند محاولة رفع الذراع فوق مستوى الكتف أي اكثر من 90 درجة.
 
يورو تايمز / طب
 
 
التشخيص
 
ان التشخيص يتم عن طريق الفحص السريري بالدرجة الأولى ، تستخدم الاشعة السينية في بعض الاحيان للكشف عن وجود عيوب او تشوهات غي المفصل وكذلك لتحديد شكل العظام وإمكانية ظهور التكلسات وحجمها حول المفصل. في حالات قليلة عند الشك في التشخيص ممكن اجراء الرنين المغناطيسي للتأكد من عدم وجود أسباب اخرى للأعراض.
 
 
العلاج
 
• الراحة وتجنب او التوقف التام عن النشاطات التي تتسبب بالآلام.
•  استخدام المسكنات عند الحاجة.
• حقن المنطقة بالكرتيزون مع المخدر الموضعي.
•  العلاج الطبيعي مهم جدا والذي من شأنه ان يحسن من حركة الكتف والحد من تيبسه وتخفيف الالم.
•  عند عدم جدوى العلاجات أعلاه يتم اللجوء للتدخل الجراحي وذلك عن طريق اجراء عملية الناظور وأزالت التكلسات والنتوءات العظمية في المفصل وتوسيع المنطقة الضيقة التي تتسبب بحدوث الآلام.
 
 
 
* أخصائي جراحة العظام والمفاصل والكسور في ستوكهولم / السويد
 
الحقوق محفوظة / يورو تايمز
زر الذهاب إلى الأعلى