طب وتكنولوجيا

بعد نجاح تجربته على الفئران.. بريطانيون يقتربون من تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا

يعتقد فريق من الباحثين بكلية لندن الإمبراطورية أنهم بات بإمكانهم قريباً تطوير لقاح مضاد لـ "كوفيد-19" الناتج عن فيروس كورونا المستجد، بعدما أثبت فعاليته لدى تجربته على الفئران، وفقاً لما نشرته صحيفة ديلي إكسبريس السبت.

ويعمل الفريق تحت إشراف الخبير في الالتهابات المخاطية والمناعة روبن شاتوك في الوقت الراهن بالتعاون مع كليات في باريس لاختبار اللقاح على قرود، بحيث إذا جاءت النتائج إيجابية، يمكن اختباره على البشر في يونيو (حزيران) وسيتوافر اللقاح في غضون عام.
وقال الباحث بول ماككاي أنه حلل نتائج حقن الفئران باللقاح منذ شهر وأكد أنه "يعمل بشكل جيد جداً". وتابع: "إذا حصلنا على تمويل للاختبارات المعملية على البشر، سنجريها في يونيو (حزيران) وسيكون اللقاح متوافراً في غضون عام".
وتعمل مختبرات في جميع أنحاء على العالم بكل طاقاتها من أجل تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية "جائحة"، ولكن لا يعتقد أنه من الممكن التوصل للقاح لمواجهة التفشي الحالي للمرض بل من أجل كبح انتشاره مستقبلاً.
وتسبب فيروس كورونا المستجد حتى الآن في وفاة 5 آلاف و374 شخصاً حول العالم، في حين بلغت حالات الإصابة 140 ألفاً و700 ومازالت الحصيلة تزيد خاصة في أوروبا التي أصبحت الآن مركز انتشار الوباء، وفقاً لما أعلنته منظمة الصحة العالمية أمس الجمعة.
 

زر الذهاب إلى الأعلى