أوروبا

النرويج ترفع الحد الأدنى للأجور في تسعة قطاعات.. 276.48 كرونة لعمال البناء المهرة

دخلت في 6 نوفمبر 2026 معدلات جديدة للحد الأدنى للأجور في تسعة قطاعات تخضع لاتفاقات جماعية معممة في النرويج، وفق هيئة تفتيش العمل Arbeidstilsynet. وتطبق المعدلات على العاملين النروي

يورو تايمز — دخلت في 6 نوفمبر 2026 معدلات جديدة للحد الأدنى للأجور في تسعة قطاعات تخضع لاتفاقات جماعية معممة في النرويج، وفق هيئة تفتيش العمل Arbeidstilsynet. وتطبق المعدلات على العاملين النرويجيين والأجانب على السواء، بصرف النظر عن عضويتهم في النقابات.

أجور قطاع البناء

أصبح الحد الأدنى للعامل الماهر في البناء 276.48 كرونة نرويجية للساعة، مقارنة بـ264.32 كرونة سابقاً. وارتفع الحد الأدنى للعامل غير الماهر دون خبرة في القطاع إلى 250.63 كرونة، وللعامل غير الماهر صاحب خبرة سنة على الأقل إلى 260.45 كرونة، ولمن هم دون 18 عاماً إلى 169.91 كرونة.

أجور الكهربائيين

بلغ الحد الأدنى للعامل الكهربائي الماهر 282.95 كرونة للساعة، مقابل 270.45 سابقاً، ولغيره من العمال في هذا القطاع 254.27 كرونة بدلاً من 241.77. وتنطبق قواعد إضافية على العمل بنظام المناوبات وساعات العمل الإضافية بحسب القطاع.

القطاعات المشمولة

تشمل القطاعات ذات القواعد المعممة البناء والكهرباء والتنظيف والضيافة والزراعة والبستنة وتجهيز الأسماك والنقل البري للبضائع والحافلات السياحية وصيانة السيارات وبعض الأعمال البحرية. ولا يوجد في النرويج حد أدنى موحد لجميع الوظائف؛ بل تحدد المعدلات القانونية بحسب القطاع وطبيعة العمل والخبرة والعمر.

سفالبارد والتكاليف الإضافية

امتد تطبيق القواعد الجديدة إلى لونغييربين ونيو-أوليسوند في أرخبيل سفالبارد، مع تحديث أحكام بدل السفر والطعام والإقامة للعاملين الذين تتطلب مهامهم المبيت بعيداً عن منازلهم. وتحدد الهيئة كذلك قواعد الملابس الواقية والعمل الإضافي، ويمكن للاتفاقات الفردية أو الجماعية منح شروط أفضل من الحد الأدنى.

المصدر: هيئة تفتيش العمل النرويجية.

الصورة توضيحية.

شاهد أيضًا

لماذا تتشابه أعلام الدول الإسكندنافية؟ قصة الصليب النوردي في 800 عامللمشاهدة على يوتيوب

للمشاهدة على يوتيوب

زر الذهاب إلى الأعلى