أخبار الهجرة

تفكيك إحدى أهم شبكات المهربين لعبور المانش من فرنسا إلى بريطانيا

لاهاي- أ.ف.ب

أعلنت الشرطة الأوروبية «يوروبول»، الخميس، أنه تم، الأربعاء، تفكيك إحدى «أهم» شبكات المهربين التي تنظم رحلة الزوارق عبر المانش، في عملية دولية واسعة. وقالت وكالة الشرطة الأوروبية في بيان إن 19 شخصاً اعتقلوا في ألمانيا في هذه العملية التي شاركت فيها السلطات الفرنسية والبلجيكية والألمانية، بتنسيق من «يوروبول» و«يوروجست».

وقالت «يوروبول»: إن التحقيق الذي استمر عاماً ونصف العام «ركز على شبكة عراقية كردية يشتبه في قيامها بتهريب مهاجرين غير نظاميين من الشرق الأوسط وشرق إفريقيا من فرنسا إلى المملكة المتحدة».

وقامت الشبكة بذلك باستخدام «زوارق مطاطية رديئة النوعية» غير مناسبة وغير آمنة لنقل أكثر من 10 أشخاص، بحسب الوكالة.

وتابعت: «مع ذلك ينقل المهربون حوالي خمسين مهاجراً في كل زورق. وفي المجمل، جمع المحققون أدلة تربط ما لا يقل عن 55 عملية تهريب للبشر تم تسهيلها من قبل هذه الشبكة».

وأوضحت «يوروبول» أن «المشتبه فيهم… نظموا شراء وتخزين ونقل زوارق مطاطية بهدف استخدامها لاحقاً في تهريب مهاجرين من الشواطئ القريبة من مدينة كاليه الفرنسية إلى المملكة المتحدة».

وتقاضوا «ما بين ألف وثلاثة آلاف يورو عن كل مهاجر ينقل في هذه الزوارق المطاطية الخطرة».

وقالت «يوروبول»: إن السلطات الألمانية نشرت أكثر من 650 عميلاً يوم تنفيذ العملية التي تم خلالها مداهمة 28 موقعاً في ألمانيا و19 منزلاً وتسعة مواقع تخزين.

وتزايدت أنشطة تهريب المهاجرين عبر زوارق صغيرة «بشكل مطرد منذ عام 2019، قبل أن تصبح وسيلة العمل الأكثر انتشاراً لتهريب المهاجرين من الاتحاد الأوروبي إلى المملكة المتحدة في عام 2021، متجاوزة عمليات التهريب بالشاحنات»، وفقاً ل«يوروبول». وقالت الوكالة إن تهريب المهاجرين «لا يزال يشكل تهديداً قاتلاً»

زر الذهاب إلى الأعلى