أخبار

باريس تطالب إسرائيل بتوضيح أسباب قصفها للمعهد الثقافي الفرنسي

قالت وزارة الخارجية الفرنسية، الجمعة، إن المعهد الفرنسي في غزة تعرض لضربة جوية إسرائيلية، لكن لم ترد تقارير عن إصابات بين الموظفين الذين كانوا موجودين بالمكان، كما أصيب مكتب وكالة الأنباء الفرنسية (أ.ف.ب).

وأضافت الوزارة أنها طلبت من السلطات الإسرائيلية تقديم أسباب “ملموسة” وراء قصف المعهد “من دون إبطاء”، وقالت الخارجية الفرنسية “أبلغتنا السلطات الإسرائيلية أن المعهد الفرنسي في غزة استُهدف بضربة إسرائيلية”.

وفي بيان ثان، دانت الوزارة “الهجمات ضد مواقع الأمم المتحدة والعاملين في المجال الإنساني الذين يعد عملهم ضرورياً للسكان المدنيين في غزة، وكذلك ضد مقار وسائل الإعلام”.

كما جاء في البيان أن “فرنسا تعرب عن قلقها العميق إزاء عدد الضحايا المدنيين في غزة، الذي وصل إلى عدة آلاف، وإزاء الوضع الإنساني الخطير”.

وشددت الخارجية الفرنسية على أن “حماية المدنيين واجب أخلاقي والتزام دولي.. ونطالب إسرائيل باتخاذ إجراءات ملموسة في هذا الاتجاه”.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية على موقع التواصل الاجتماعي (إكس)، إن مكتبها في قطاع غزة تعرض للقصف من قبل الجيش الإسرائيلي ولحقت به أضرار بالغة في ضربة الخميس، ولم يكن أي من صحفيي الوكالة الثمانية أو الموظفين الدائمين المقيمين عادة في غزة موجودين بالمكتب وقت وقوع الحادث.

وأضافت الوكالة أنه تم إجلاؤهم جميعاً إلى جنوب القطاع في 13 أكتوبر(تشرين الأول)، وقالت الوكالة: “تندد وكالة الأنباء الفرنسية بأشد العبارات بهذا الهجوم على مكتبها في مدينة غزة”.

ويتولى المعهد الفرنسي المدعوم من الدولة القيام ببرامج توعية ثقافية حول العالم.

واندلعت الحرب بين حماس وإسرائيل بعد الهجمات التي شنتها حماس في إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، والتي يقول مسؤولون اسرائيليون انها أسفرت عن مقتل أكثر من 1400 شخص.

وتقول وزارة الصحة في غزة التي تديرها حماس إن أكثر من 9200 شخص قتلوا في القصف الإسرائيلي، معظمهم من النساء والأطفال.

زر الذهاب إلى الأعلى