ترند العرب

بالذكاء الاصطناعي.. أغنية جديدة ل«كوكب الشرق» تثير الجدل في مصر

انتقادات واسعة وُجهت للملحن المصري عمرو مصطفى بعد قراره بإعادة إحياء صوت كوكب الشرق أم كلثوم، بعد نحو 5 عقود على وفاتها، مستخدماً تقنية الذكاء الاصطناعي.

وأعلن عمرو مصطفى، عن أغنية جديدة لأم كلثوم من ألحانه، وروّج للأغنية المقرر طرحها خلال الفترة القليلة المقبلة عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال نشر مقطع من الأغنية.

وكتب الملحن المصري: «على مدار 24 سنة قدّمت العديد من الألحان لنجوم الوطن العربي، ومؤخراً مع تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، حبيت أسمع لو كوكب الشرق السيدة أم كلثوم غنّت من ألحان عمرو مصطفى هيكون إيه الناتج.. تعالوا نسمع سوا صوت كوكب الشرق أم كلثوم من ألحان عمرو مصطفى، وقريباً هتسمعوا الأغنية كاملة».

وانقسم رأي الجمهور حول المقطع، فمنهم من تفاعل بحماس حول الأمر، معرباً عن إعجابه بالفكرة، ومنهم من اعترض ورأى أن الصوت غير أصلي ومختلف، وأن التجربة ككل غير ملائمة لفنانة بقيمة كوكب الشرق.

من جانبه، اعترض المنتج الفني محسن جابر، على قرار عمرو مصطفى بشأن إعادة تقديم أغاني أم كلثوم على طريقة الذكاء الاصطناعي، موضحاً أنه لا أحد يجرؤ على أن يقدم هذا الأمر لاستحضار صوت كوكب الشرق.

وقال جابر في بيان: «لا يجرؤ أحد بمن فيهم الفنان عمرو مصطفى- على الرغم من علاقتي الوطيدة به- أن يستخدم الذكاء الاصطناعي، لاستحضار صوت كوكب الشرق السيدة أم كلثوم أو استعمال اسمها وصورتها، فهناك حقوق أدبية أبدية غير قابلة للتقادم».

وأكد أنه بصدد اتخاذ الإجراءات القانونية بشأن ما أطلق عليه «مهزلة أو عبث في صوت أم كلثوم»، فأم كلثوم على حد قوله رمز كبير لا يجوز لأحد أن ينسخه أو يشوهه أو يعبث به.

في نفس السياق، رد عمرو مصطفى عبر «فيسبوك» على تهديد اللجوء للقضاء، موضحاً أن مشروع إحياء التراث قائم، لكن بدون استخدام صورة أو اسم أي شخص، وذلك حفاظاً على حقوق الآخرين.

شاهد أيضاً:

زر الذهاب إلى الأعلى