أخبار الهجرة

فرنسا تحض إيطاليا على احترام “قانون البحار” فيما يتعلق باللاجئين

اتهمت فرنسا، اليوم الجمعة، إيطاليا بعدم احترام قانون البحار في وقت عقد وزراء الداخلية في دول الاتحاد الأوروبي محادثات طارئة لمناقشة المخاوف إزاء ارتفاع عدد طالبي اللجوء الوافدين عبر دول البلقان الغربية.

ويأتي الاجتماع الذي يعقد في بروكسل بطلب باريس، في أعقاب الأزمة الأخيرة مع روما حول السفينة الإنسانيّة “أوشن فايكينغ” و234 مهاجراً كانوا على متنها.

ورست السفينة في نهاية المطاف في فرنسا في 11 نوفمبر (تشرين الثاني) “بشكل استثنائي” بعدما رفضت الحكومة الإيطالية اليمينيّة المتطرّفة بقيادة جورجيا ميلوني استقبالها.

ولا ترقى الأعداد الحالية إلى المستويات التي سُجّلت خلال أزمة اللاجئين في 2015 و2016.

ولكنّ احتمال تدفق موجة جديدة من اللاجئين هذا الشتاء، خصوصاً من الأوكرانيين المحرومين بالملايين من الكهرباء والتدفئة بسبب الضربات الجوّية الروسيّة، يُغذي المخاوف الأوروبّية أيضاً.

وأحيت هذه التوتّرات النقاش الحساس جداً والمتعلّق بالتضامن بين دول الاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة، في حين يراوح إصلاح قدّمته المفوّضية الأوروبية قبل عامين مكانه.

ورداً على الموقف الإيطالي الذي اعتبرته باريس “غير مقبول”، أعلن وزير الداخلية الفرنسي غيرالد دارمانان تعليق استقبال فرنسا 3500 طالب لجوء موجودين في إيطاليا.

واعتبرت ميلوني أن هذا القرار “غير مُبرّر”، وذكّرت بأنّ بلادها استقبلت هذا العام زهاء 90 ألف مهاجر، في حين أن حوالى 12 دولة أوروبية تعهدت استقبال 8 آلاف شخص ورعايتهم، لكنها استقبلت في نهاية المطاف 117 شخصاً.

أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى