أخبارهنا السويد

محامو إيراني-سويدي مهدد بالإعدام يطالبون بإعادة محاكمته

طالبت هيئة الدفاع عن الأكاديمي الإيراني-السويدي أحمد رضا جلالي الذي صدر في حقه حكم الإعدام بتهمة التجسس في إيران، السلطة القضائيّة الإيرانيّة بإعادة محاكمته على ما قالت محاميته هلاله موسويان لوكالة فرانس برس.

وأوقف جلالي، 50 عاماً، الباحث في طب الطوارئ الذي كان مقيماً في ستوكهولم حيث عمل في معهد كارولينسكا الطبي، خلال زيارة لإيران في أبريل (نيسان) 2016.

وحُكم عليه بالإعدام في عام 2017 بعد إدانته بتهمة نقل معلومات عن عالمين نوويين إيرانيين إلى وكالة الاستخبارات الإسرائيلية (موساد) أدت إلى اغتيالهما بين عامي 2010 و2012، وقد منحته السويد جنسيتها خلال فترة اعتقاله العام 2018.

وقالت محامية جلالي “قبل أيّام طلبنا من السلطة القضائيّة إعادة محاكمته وقدّمنا أدلّة على أنّ لا علاقة لموكّلنا بكشف هويّة العالمين النوويين”.

وكان أحمد رضا جلالي أكد على أنّ التهم الموجّهة إليه أتت على خلفيّة رفضه التجسّس لحساب إيران خلال عمله في أوروبا.

في الرابع من مايو (أيّار)، أفادت تقارير صحافية إيرانية أن الحكم الصادر في حقه سينفذ بحلول 21 مايو (أيار) الحاليّ، غير أنّ الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده أشار الإثنين الماضي إلى أنّ التنفيذ قد يؤجّل مع التأكيد على أنّ الإدانة “نهائية كما أعلنها القضاء”.

وفي هذا الإطار أكّدت محامية جلالي أنّ “القانون يحتمّ إبلاغ المحامي قبل تنفيذ الحكم، وهذا ما لم يحصل بعد” مشيرة إلى أنّ الحكم الصادر في حقّ موكّلها لا يزال مفعوله سارياً و”لم تتغيّر الملابسات”.

ودعت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان الثلاثاء طهران إلى تعليق تنفيذ حكم الإعدام، مطالبة بإلغاء العقوبة الصادرة في حق جلالي، فيما ناشدت زوجته الاتحاد الأوروبي السبت ضمان الإفراج عن زوجها.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى