هنا اوروبا

500 فنان وكاتب يؤيدون ماكرون

أكد نحو 500 فنان وكاتب فرنسي الجمعة إنهم سيصوتون “من دون أي تردد” لإيمانويل ماكرون في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، حاملين على ما ينطوي عليه برنامج المرشحة اليمينية المتطرفة مارين لوبن من “كراهية للأجانب”.

وذكّر “ممثلات وممثلون من عالم الثقافة والفنون الأدائية” الحية في مقال أرسلوه إلى وسائل الإعلام ومنها وكالة فرانس برس، بأن “ثمة خلافات عميقة أحياناً” بينهم وبين “السلطة القائمة”.

واضاف الموقّعون ومن بينهم الممثل والمخرج غيّوم كانيه والممثلة والمغنية شارلوت غينزبور والروائي مارك ليفي “مع أن نتيجة هذه الجولة الأولى من الانتخابات لم تحقق ما كان يأمل البعض منا (..) فلا يوجد بالنسبة إلينا اليوم أي تردد (..) إذ نحن لا نضع الديمقراطية والشعبوية على المستوى نفسه”.

وتابع البيان الذي حمل ايضاً تواقيع الممثلين فابريس لوكيني وبياتريس دال والمغنين إنريكو ماسياس وتوما دوترون “لا شيء في برنامج مارين لوبن يقربنا من تاريخ فرنسا المقاوم، والإنسانوي، والسخيّ، والمنفتح على العالم”،
ورفض الفنانون والكتّاب أن تكون “على رأس فرنسا، مرشحة يمثّل برنامجها الانطواء وكراهية الأجانب، مرشحة تحالفت مع القوى الشمولية وتهوى الحرب”.

وأضافوا “لا يمكننا أن نتخيل شعور الشعب الأوكراني الذي يتعرض للغزو والقصف والمذابح، عندما يكتشف أننا انتخبنا شريكاً متواطئاً مع رئيس الكرملين على رأس بلدنا”.

حل ماكرون في المركز الأول في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي أجريت الأحد بحصوله على 27,85% من الأصوات، تلته لوبن بنسبة 23,15% من الأصوات. وسيتواجه المرشحان في الجولة الثانية يوم 24 أبريل (نيسان).
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى