أخبار الهجرة

طلبات اللجوء في الاتحاد الأوروبي خلال سبتمبر في اعلى مستوياتها منذ 5 أعوام

سجلت طلبات اللجوء في أوروبا خلال سبتمبر(أيلول) الماضي أعلى مستوياتها منذ 5 أعوام، مع سعي الكثير من الأفغان للعثور على موطىء قدم لهم خارج البلاد بعد استيلاء طالبان على السلطة في كابول.

وكشف مكتب دعم اللجوء الأوروبي الذي يحصي عدد الطلبات في الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى النرويج وسويسرا، عن تقديم 71,200 طلب لجوء في دول التكتل.

ويعد هذا الرقم الأعلى على المستوى الشهري منذ نوفمبر(تشرين الثاني) 2016، مع ارتفاع عدد الأفغان بين الوافدين بنسبة 72% في شهر واحد فقط.

وفي أغسطس(آب) الماضي استولت حركة طالبان المتشددة على العاصمة الأفغانية بعد حرب استمرت 20 عاماً ضد النظام السابق المدعوم من واشنطن، ورغم الهدوء على جبهات القتال هناك إلا أن البلاد تواجه أسوأ موجة جفاف منذ عقدين، ما يعرّض الملايين من الأفغان لإحدى أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

وارتفع عدد الأفغان الذين وصلوا إلى أوروبا من 10 آلاف في أغسطس(آب) الماضي إلى 17,300 في سبتمبر(أيلول) الماضي، وأما البلدان الرئيسية الأخرى التي يفد منها اللاجئون فهي سوريا وتركيا والعراق، وكثيرون منهم يصلون عبر حدود بيلاروس.

وتتهم بروكسل نظام بيلاروس بتوجيه اللاجئين المحتملين الى بولندا وليتوانيا، لكن مينسك تنفي ذلك، وقامت بولندا بوضع أسلاك شائكة ونشر جنود على حدودها فيما فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على مسؤولين وشركات طيران ووكالات سفر بيلاروسية.

ولا يتم عادة قبول جميع الطلبات المقدمة من قبل السلطات، ففي سبتمبر(أيلول) الماضي ارتفع عدد الوافدين الذين حصلوا على وضع لاجئ الى 41%، وهو أعلى رقم منذ أبريل(نيسان) العام الماضي.

ومن المرجح حصول اللاجئين الأفغان على اللجوء بنسبة 86% والسوريين بـ86% والبيلاروسيين بـ85% والإريتريين بـ81%.

أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى