أخبار

كيف تعالج الحساسية الناجمة عن ارتداء الكمامات

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بارتداء أقنعة الوجه عند الذهاب إلى الأماكن العامة أثناء وباء كورونا. لكن استخدام أغطية الوجه بشكل متكرر يسبب مشكلة أخرى لبعض الناس. 

يعتقد خبراء الصحة أن ارتداء الأقنعة يمكن أن يساعد في إبطاء انتشار الفيروس التاجي الجديد، إذ تقلل تغطية الفم والأنف من خطر التعرض للقطرات عند السعال أو العطس من شخص مصاب بالعدوى ، خاصة في المناطق المغلقة مثل محلات البقالة والعيادات. 

ومع ذلك، يمكن أن تسبب أقنعة الوجه بعض المشاكل، إذ قد يعاني الناس من تهيج الجلد في المناطق التي يتم تغطيتها بشكل متكرر بسبب الاحتكاك. 

يحدث تهيج الجلد عادة عندما يكون القناع محكماً جداً، ويمكنك تجنب الاحتكاك عن طريق اختيار الأقنعة ذات الأسطح الملساء، غير الخشنة وغير المشدودة، وفقًا لطبيب الأمراض الجلدية المعتمد هادلي كينغ. 

ولعلاج التهيج، يمكنك استخدام كريمات اليدين المرطية، أو الألوفيرا المعروفة بخصائصها الترطيبية والمضادة للالتهابات. كما يعتبر الشوفان الغروي خياراً جيداً للتخلص من حساسية الوجه. ويوصي الدكتور هادلي كينغ بغسل المنطقة المتهيجة بالماء ومنظف لطيف قبل وضع الكريم المرطب. 

أقنعة الوجه وحب الشباب
يمكن أن تتسبب الحالات المتزايدة من كورونا في الإجهاد وتؤثر سلباً على الأنظمة الغذائية. مع التغيرات في الجسم والاستخدام المتكرر لأقنعة الوجه، من المرجح أن يعاني الأشخاص من مشاكل الجلد.

قال كينج: "إن الطبيعة الغالبة للقناع الواقي تخلق بيئة رطبة ودافئة تحت القناع، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة البخار والعرق، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالتهيجات و الالتهاباات"

قد يزداد حب الشباب على الأنف والفم والذقن، وهي المناطق التي تغطيها الأقنعة بشكل أساسي. لذا يوصي كينج بغسل الوجه قبل وبعد ارتداء القناع بغسول لطيف. 

أما الأشخاص الذين لديهم بشرة دهنية أو معرضة لحب الشباب يجب أن يستخدموا منظفاً يحتوي على حمض الساليسيليك، إذ يمكن أن يخترق المنتج المسام ويقشر بلطف ويزيل الأوساخ، وفقاً لما نقل موقع "إم إس إن" الإلكتروني.
24
 

زر الذهاب إلى الأعلى