أخبار

واشنطن تدمج سفارتها في إسرائيل بقنصليتها في القدس وتعتبره خفضا للتمثيل الدبلوماسي

يوروتايمز / منذر المدفعي

 

 

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن واشنطن تسعى لخفض تمثيلها الدبلوماسي في إسرائيل وذلك من خلال دمج السفارة الأمريكية في القدس مع قنصليتها في تل أبيب لتشكل بعثة دبلوماسية واحدة وأن هذا القرار سيدخل هذا الاسبوع حيز التنفيذ. قرار انشاء بعثة دبلوماسية موحدة في القدس صدر عن وزير الخارجية ماك بومبيو في أكتوبر تشرين الأول من العام الماضي.

 

الناطق الرسمي باسم الخارجية الأمريكية روبيرت بالادينو أكد أن "هذا القرار جاء من أجل ضمان كفاءة العمل ولمنح استمرارية حقيقية للنشاط الدبلوماسي. وهو لايشير أبدا إلى تغيير في السياسة الأمريكية بشأن القدس أو الضفة الغربية أو قطاع غزة".

 

قرار دمج القنصلية بالسفارة أثار غضب السياسيين الفلسطينيين وهكذا أكد صائب عريقات مستنكرا القرار الذي وصفه " دليل على أن إدارة ترامب تعمل مع إسرائيل لفرض إسرائيل الكبرى بدلا من حل الدولتين".

 

تعتبر إسرائيل القدس هي عاصمتها الحقيقية إلا أن هذا القرار لم يحض حتى الآن باعتراف دولي واسع.  بينما تشعر الأوساط الفلسطينية بقلق شديد من هذا القرار الذي يأتي ضمن سلسلة قرارات نفذتها أمريكا لمنح هيمنة إسرائيلية أكبر على القدس. ففي العام الأول من ولايته الرئاسية اعترف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل ثم تلا ذلك نقل سفارة واشنطن إلى القدس واليوم يتم الإعلان عن دمج القنصلية بالسفارة في القدس.

 

 

   

زر الذهاب إلى الأعلى