كشف المستور

رباع إيراني رفض ارتداء صورة سليماني يسعى للجوء في النرويج

أفادت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية أن الرباع الإيراني أمير أسدالله زاده الذي انشق من منتخب بلاده لرفع الأثقال بسبب رفضه ارتداء قميص يحمل صورة قاسم سليماني، يستعد لطلب اللجوء في النرويج.

وكان الرباع الإيراني يستعد لخوض غمار بطولة العالم المفتوحة لرفع الأثقال التي تحتضنها مدينة ستافانغر النرويجية خلال شهر نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي، قبل أن يتخذ قراراه بحزم حقائبه والهرب إلى العاصمة أوسلو فجراً.

يقول أسدالله زاده تعليقا على إمكانية إجباره العودة لبلاده: “أنا متأكد بنسبة 100 بالمئة من أنني سأواجه السجن والتعذيب وربما أسوأ من ذلك – الإعدام”.

ضغوط
وكان الرياضي الإيراني أبلغ إلى شبكة “سي أن أن” الأمريكية للتلفزيون أنه واجه ضغوطاً من المسؤولين في الاتحاد الإيراني لرفع الأثقال، لارتداء قميص قاسم سليماني وهو قائد فيلق القدس الذي قتل بغارة أمريكية بالعاصمة العراقية مطلع العام 2020.

وتابع: “رفضت ارتداء القميص وواجهت تهديدات” ثم قيل له: “إذا رفضت ارتداء القميص، فعند عودتك إلى إيران، ستواجه أنت وعائلتك مشاكل”، و”ستتم معاملتك كشخص ضد النظام وقد تكون حياتك أيضاً بخطر”.

وأشار زاده إلى أن علاقاته مع الاتحاد الإيراني تدهورت بعد فوزه ببرونزية بطولة العالم للأندية والتي أهداها إلى الكوادر الصحية في إيران تقديراً منه لعطائهم في ظل تفشي جائحة فيروس كورونا، موضحاً أن المسؤولين الإيرانيين تساءلوا عن عدم إهدائه الميدالية لقاسم سليماني على اعتبار أن الاثنين ينحدران من محافظة واحدة.

وصرح سردار باشاي، مدير حملة “متحدون من أجل نافيد” التي تسعى لتحقيق العدالة للبطل الإيراني الذي أعدم نافيد أفكاري أن “قضية أمير أسدالله زاد كانت إحدى الحالات التي أظهرت مدى تعرض الرياضيين الإيرانيين لضغوط من الحكومة الإيرانية وأصبحوا ضحايا للسياسة. في أي دولة أخرى في العالم يجبر الرياضي على ارتداء صورة شخصية سياسية أو عسكرية ويعاقب على عدم ارتدائها؟”.

24

شاهد ايضا: اكبر نافورة تفاعلية في العالم بجناح المملكة العربية #السعودية في #إكسبو_2020_دبي

زر الذهاب إلى الأعلى