هنا اوروبا

فرنسا على موعد مع 200 تظاهرة ضد الشهادة الصحية غداً

ينتظر تنظيم 200 تظاهرة السبت في فرنسا لعطلة نهاية الأسبوع السابعة على التوالي، احتجاجاً على الشهادة الصحية وسياسة الحكومة في مواجهة كورونا، وذلك قبل أسبوع من بدء العام الدراسي.


وأفاد مصدر في الشرطة وكالة فرانس برس أنه يتوقع أن يشارك في التظاهرات “بين 140 ألفا و180 ألف متظاهر” بينهم “ما بين 12 ألفا و20 ألف متظاهر” في باريس.

وينتظر تنظيم أربع تظاهرات السبت في باريس. تنظّم إحدى المسيرتان الرئيسيتان بمبادرة من حركة “السترات الصفر” فيما دعا إلى الثانية فلوريان فيليبوت، الرجل الثاني السابق في “الجبهة الوطنية” الذي أصبح زعيماً لحركة “الوطنيين” اليمينية المتطرفة.

من جهته، قال وزير الصحة أوليفييه فيران الخميس إن “آخر المترددين يتراجعون أمام نجاح الشهادة الصحية”.

والشهادة التي يجب إبرازها في الحانات والمطاعم ووسائل النقل للمسافات الطويلة وحتى المستشفيات، يمكن تمديد استعمالها إلى ما بعد 15 نوفمبر (تشرين الثاني)، وهو التاريخ الأقصى الذي حدده القانون، وذلك “في حال لم يختف كوفيد من حياتنا”، بحسب قوله.

ويمكن أن تكون الشهادة دليلاً على التطعيم الكامل أو اختباراً لكورونا أجري خلال 72 ساعة، أو لإثبات الإصابة بكورونا خلال الأشهر الستة الماضية.

واعتباراً من الإثنين، سيتم توسيع اعتماد الشهادة الصحية لتشمل الموظفين في الأماكن التي يُطلب فيها من الزبائن إبرازها. أما الموظفون الذين يرفضون تقديمها فقد يتم تعليق عقود عملهم.

وتلقى أكثر من سبعة من كل عشرة أشخاص جرعة لقاح واحدة على الأقل في فرنسا، وتم تطعيم أكثر من ستة من كل عشرة أشخاص بالكامل، وفق وزارة الصحة.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى